السبت، 23 يونيو، 2012

هل سبق وشعرتي بعوارض مزعجة في أمعائك بعد تناولك طعاماً إتّضح فيما بعد انه كان فاسداً؟

التسمم الغذائي أو الأمراض الناتجة عن طعام فاسد، تحصل عند تناول المأكولات الملوّثة. الجراثيم تسبب معظم حالات التسمم، وهي عادةً تتكون بسبب الطرق الخاطئة للتعامل مع  الأكل. لكن الطعام قد يتلوّث بالفيروسات، والطفيليات أيضاً. إنما تبقى الباكتيريا المصدر الأساسي للتسمم الغذائي. وللحفاظ عل صحة جيدة، علينا إبقاء الميكروبات تحت السيطرة.

سلامة الأطعمة... لتجنب التسمم الغذائي

ما هي عوارض التسمم الغذائي؟

قد تختلف العوارض بين تعب، قشعريرة، إرتفاع قليل بالحرارة، دوخة، ألم في الرأس، إنزعاج في المعدة، وإسهال حتى الإجتفاف، مغص قوي، مشاكل في الرؤية، وفي بعض الحالات قد تؤدي الى  إنعكاسات صحية سلبية.

تختلف الأشخاص في ما بينها. تناول نفس الطعام الملوّث يختلف بين شخص وآخر. أحد الأشخاص قد لا يتأثر أبداً. وشخص آخر قد يمرض بشدّة. ردة الفعل تتأثر بنوع الباكتيريا، مدى تلوّث الطعام، كمية الطعام المتناولة، وقوة مناعة الشخص تجاه هذه الباكتيريا.

من هم أكثر المعرضين للتسمّم؟

أي شخص معرّض لأن يكون ضحية التسمم الغذائي. إنما بعض الأشخاص أكثر عرضة: الأطفال، الحوامل، المسنين والذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

كيف نتجنب التسمم الغذائي؟

يمكننا تجنب أكثرية حالات التسمم الغذائي عبر إعداد الطعام بطرق نظيفة وصحيحة. لتجنب التسمم الغذائي، التزمي بهذه القواعد:

• حافظي على نظافة الطعام. حافظي على نظافة كل ما يلامس الطعام. قومي بغسل اليدين دائماً أثناء تحضير الطعام. إستخدمي فوط، إسفنج، صحون، وأدوات مطبخية نظيفة. نظفي المجلى وعقّمي ألواح الفرم بين خطوات تحضير الطعام. دعي الأدوات وألواح الفرم  تجف في الهواء.
• إحفظي المأكولات الساخنة على حرارة مرتفعة. إطبخي المأكولات وأبقيها على حرارة أكثر من 70 درجة مئوية. الحرارة المرتفعة تقتل معظم أنواع الباكتيريا. والحرارة بين 60 و 70 درجة مئوية تمنع نمو الباكتيريا إنما تسمح بإبقائها على مستواها. لا يجوز ترك المأكولات المطبوخة التي تحتوي على اللحوم، الدجاج، السمك، البيض والحليب ومشتقاته  في حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين.

• إحفظي المأكولات الباردة على حرارة منخفضة. برّدي الطعام المطبوخ الذي سيقدم بارداً حتى 5 درجات مئوية أو أقل. تنمو الباكتيريا التي تُفسد الطعام على هذه الحرارة ببطئ شديد. وعلى حرارة أقل من 0 درجة مئوية وهي حرارة التجليد، يتوقف نمو الباكتيريا فبذلك من الأفضل تثليج الطعام المتبقي إذا كنا لا نريد إستهلاكه في ظرف يومين. إتبعي الخطوات الآمنة الموجودة على غلاف المأكولات أثناء تحضير الطعام.

• عند تناول الطعام خارج المنزل، عليك التأكد من مستوى السلامة والنظافة في المطعم. هذا بالإضافة إلى تجنب اللحوم النيئة أو الغير مطبوخة جيداً. إذا كان لديك أدنى شك أن الطعام ملوّث، لا تتذوقيه حتى! لا يمكنك إستطعام أو شم رائحة للباكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي. إحكمي تغليف الطعام المشكوك بأمره، وارمه حيث لا يصل إليه أحد.

كلّنا نعلم أن الطعام الطازج أساس للغذاء الجيد. بدءاً من الخس مروراً بالدجاج أو الخبز، فإن المأكولات الطازجة تُمثّل النوعية الجيدة. أما بالنسبة للسمك، فالضرورة أكبر أن يكون طازجاً. السمك كائن هش، ونوعيته تتدهور سرعان ما يتم سحبه من الماء. لذا، من المهم جداً أن نعرف كيف نبتاع السمك الطازج. 

ما هي الطريقة الأفضل لشراء السمك؟

من أين نبتاعه؟

إختيار المتجر المناسب هو بأهمية إختيار نوعية السمك. أولاً ، نريد شراء السمك الذي يمضي أقل وقت من حين نقله من القارب حتى تقديمه على الصحن. ثانياً، نريد أن نبتاع السمك الذي تمّ التعامل معه بطريقة جيدة. وعلينا أن نتأكد أن المتجر من حيث نشتريه يتحلّى بنسبة عالية من الإستهلاك والزبائن.

دلائل السمك الطازج

سر المأكولات البحرية الشهية يكمن في نوعيتها الطازجة. إن إختيار أفضل الأسماك الطازجة سهل إذا كنت تعلمين عمّا تبحثين:

• يجب أن تكون عيون السمك صافية. إذا كانت العيون ملبّدة، يكون السمك قد تمّ اصطياده منذ أكثر من خمسة أيام وبدأ يفسد.

• يجب أن يكون خشوم السمك رطب ولونه أحمر فاتح. إذا كان لون الخشوم  زهري أو بني على رمادي، فذلك يدلّ على الإساءة في توضيبه وحفظه أو أنه قد بدأ يفسد. أضِف إلى ذلك أن الخشوم يجب أن تكون نظيفة وخالية من الإفرازات المخاطية.

• يجب أن يتمتّع جلد السمك بلماعية ضاهرة، وأن يكون رطباً وحتى لزجاً. ويجب أيضاً أن يتحلى السمك بقشرة ملتصقة جيداً بجلده.

• لا يجب أن تكون رائحته مزعجة. السمك الطازج لا يتصف بالرائحة الكريهة. وهو إجمالاً يجب أن يتحلى برائحة الرطوبة ورائحة البحرالمنعشة. إذا كانت رائحته غير عادية، قد يكون قديماً ولا يجوز شراؤه.

•  يجب أن يكون قوام السمك جامداً ومرناً حتى يرتد عندما يُلمس. إذا بقي التفرُّض بعد لمسه، فذلك يعني أن السمك بدأ يُصبح طرياً وقديماً على الأرجح.

• أما قطع فيليه السمك فيجب أن تكون رطبة وجامدة.

• لا تنسي التأكد من وجود أي كدمات. فظهور علامات ذات اللون الأحمر الغامق على الفيليه تؤشر إلى كدمات، نتيجة لسوء الحفظ والتوضيب. يمكننا تناول هذه الفيليهات ولكنها طبعاً ليست بمقياس النوعية الجيدة.

توضيب وحفظ السمك الطازج

من الأفضل طبخ السمك وتناوله في نفس يوم شرائه. إن لم يكن هذا ممكناً او مطلوباً بعد الشراء، فيجب لف السمك بالورق المُشمّع أو وضعه في وعاء مُغطّى في البرّاد. مع أننا نستطيع تبريد السمك في البرّاد لمدة يوم أو إثنين، ولكن من المفضل طبخه في أسرع وقت ممكن. كما ويمكننا حفظ السمك المُثلج في الثلاجة حتى الستة أشهر.

الحليب... لذيذ دافىء ومنعش بارد، مغذٍ ومفيد، في أي وقت، لك ولعائلتك! وليس هذا فقط، إنه أيضاً يأتي بعدة أشكال، الحليب الطازج المبستر، الحليب المعقّم، الحليب المجفف والحليب المكثّف المحلّى... وكلها حليب وكلها لذيذة ومغذّية، كيفما رغبت في تناولها أو استخدامها. ولكن، بماذا يتميّز كل نوع من الحليب عن الآخر

تخزين الحليب! كيف؟ متى؟ أين؟ ولماذا؟

الفرق الأساسي بينها جميعاً، هو في الطريقة التي تمّت بها معالجة الحليب وطريقة تخزينها، بهدف الحفاظ على جودتها. إليك بعض الإرشادات حول كيفية تخزين الحليب بطريقة سليمة.
نوع الحليبمواصفاته وشروط تخزينه
الحليب المجفّفتتم عملية إنتاج الحليب المجفّف من خلال نزع الماء من الحليب الطازج. وهو يحتوي على العناصر الغذائية نفسها، وفي الكميات ذاتها الموجودة في الحليب الطازج الذي اشتق منه. وفي كثير من الأحوال، تضاف إلى الحليب المجفّف المزيد من والمعادن الأساسية، خاصة الفيتامين د الذي يساهم في زيادة امتصاص الكالسيوم، وبالتالي يجعله مفيد جداً لصحة العظام. يتوفّر الحليب المجفّف كحليب مجفف كامل الدسم يدوم لـ6-9 أشهر، أو كحليب مقشود أو خالٍ من الدسم يدوم لحوالي سنتين. عندما يتمّ فتح عبوته، يجب تخزين الحليب المجفّف في مكان بارد وجاف، وحمايته من الرطوبة وأشعة الشمس.

نصيحة: من أجل تفادي تشكّل التكتلات، استخدمي الماء البارد في البدء لتذويب الحليب المجفف.
الحليب المعقمإنه حليب معقّم على حرارة عالية ومعبأ في كراتين خاصة معروفة بإسم "تيترا باك". هذا الشعار مطبوع على كرتونة الحليب الموجودة على رف السوبرماركت. يمكن أن تدوم عبوة الحليب المعقّم لمدة 6 أشهر على الرف خارج الثلاجة، إلا أنه عندما يتمّ فتحها، يجب وضعها في الثلاجة واستخدامها خلال فترة لا تتعدى الأسبوع.

نصيحة: من الجيد أن تبقي كرتونة حليب معقّم في الخزانة لاستخدامها في الحالات الطارئة، في حال نفاذ الحليب الطازج أو المجفّف من عندك، وتعذّر عليك الذهاب إلى السوبرماركت.
الحليب الطازجحليب سائل يمكنك شراؤه من قسم المنتجات المبرّدة في السوبرماركت. بإمكانك تخزينه في ثلاجتك حتى تاريخ انتهاء صلاحيته والمذكور دائماً على الزجاجة. عادة، يدوم الحليب الطازج المبستر لفترة لا تتعدى الأسبوع، كما أن الحليب السائل من أنواع الأطعمة التي تفسد بسرعة، لذا يجب الحفاظ عليه في مكان بارد.

نصيحة: عند شرائك الحليب الطازج، تأكّدي من تاريخ صلاحيته وتأكّدي من أنه بالفعل بارد.
الحليب المكثّف المحلّىمكوّن من الحليب المبستر المركّز، ومضاف إليه السكر. لونه مائل إلى الأصفر وقوامه كثيف، غني بالكريما ولزج. يستخدم الحليب المكثّف المحلّى في تحضير الحلويات. يخزّن في مكان بارد وجاف ويدوم لمدة 12 شهراً.

نصيحة: يحتوي الحليب المكثّف المحلّى على معدّل عالي من السكر والسعرات الحرارية، لذا لا يُنصح باستهلاكه بدل كوب من الحليب.

سواء كنت تفضلين تناول الحليب بارد مع رقائق الفطور، أو إضافته ساخناً إلى القهوة والشاي، أو استخدامه في تحضير المأكولات والحلويات، يبقى من المهم جداً تخزينه بالطريقة السليمة والمكان الصحيح، للحفاظ عليه طازجاً وسليماً. هكذا، يمكن للجميع الاستمتاع بمذاق الحليب اللذيذ والمغذي. صحتين.
تجدينه يلبّيك في أي وقت تحتاجين إليه! هو يساعدك على تخزين معظم المأكولات التي تشترينها، يحافظ عليها طازجة ليقدم لك ولعائلتك وجبات صحيّة ومغذّية. إنه فن تثليج الطعام الذي يعتبر من أقدم طرق حفظ الأطعمة.

ومن أهم شروط التخزين الجيّد للطعام المثلّج يتطلّب حرارة 18 درجة مئوية تحت الصفر، فيدوم لأشهر عديدة، طبعاً في حال عُلّب وخُزّن بشكل صحيح. ومن أجل الحصول على طعام مثلّج ذو جودة عالية، إبدئي بمكوّنات طازجة ذات جودة عالية. لأن التثليج يحافظ على الجودة لكن لا يحسّنها.




قبل التثليح، تتطلّب معظم أنواع الخضار السلق السريع:


اغسلي الخضار وقطّعيها
ضعيها في سلّة مشبّكة
اغلي الماء في وعاء كبير
ضعي السلّة في الماء المغلي
أتركيها لمدة 5 دقائق
أخرجي الخضار وضعيها فوراً في ماء مثلجة
برّدي الخضار حتى تصبح باردة تماماً، ثم نشّفيها، بعد ذلك إحفظيها في علب مُحكمة وثلّجيها.
كيفية تثليج مختلف أنواع الأطعمة:
نوع الطعام طريقة التثليج
الخضار والفاصولياء يُمكن تثليج معظم أنواع الخضار الطازجة؛ ثلّجي الخضار يوم شرائها بسرعة وحذر. إغسليها، نظّفيها، قطّعيها، إسلقيها بسرعة وثلّجيها. إن تثليج الطماطم يجعلها عملية جداً للاستخدام في الأطباق المطهية والصلصات.

نصيحة للتثليج: لا تثلّجي الخضار المقلي أو الخيار أو الخسّ أو الفجل لأنها تفقد من قرمشتها.
الفاكهة بإمكانك تثليج الفواكه مع أو بدون قطر. إختاري الفواكه القاسية والناضجة. إغسليها بحذر لتفادي إتلافها، قطّعيها واحفظيها بحصص صغيرة داخل علب تخزين وثلّجيها.

نصيحة: لا تخزّني الفواكه لمدة طويلة لأن قوامها قد يختلف.
السمك نظّفي السمك. إحفظيه بالطريقة ذاتها التي تستخدمينها للطهي، أي عبر لفّ السمكة بالغلاف البلاستيكي بشكل متماسك، ثم غلّفيها بغلاف ألومنيوم لحماية أفضل.


نصيحة: غلّفي السمك دائماً بكميات من حجم الوجبات لتفادي تذويب كميات كبيرة لا حاجة لها.
اللحوم والدجاج لتفادي تغيّر الطعم والجفاف، غلّفي اللحوم كلّها جيداً قبل تثليجها. بإمكانك لفّ غلاف الألومنيوم مرات عديدة ثم وضعها بالأكياس الخاصة بالتثليج.


نصيحة: إن كنت تخططين لتخزين اللحم لأكثر من أسبوعين، إنزعي الغلاف البلاستيكي الموضوع في السوبرماركت، وغلّفيه بأكياس خاصة للثلاجة.
الخبز والمعجنات بإمكانك تثليج الخبز على أنواعه في أكياس بلاستيك أو غلافات خاصة بالتثليج كغلاف الألومنيوم. تبقى جودة الخبز جيّدة لمدة 3 أشهر، الكيك لمدة شهرين، عجينة الحلوى لمدة 6 أشهر، وحلوى الجبن لمدة 2-3 أشهر.


نصيحة: للتذويب، إرخي الغلاف واتركيه لمدة 2-3 ساعات على حرارة الغرفة.
بعض الأطعمة الغير قابلة للتثليج جيداً:

- الأطعمة المعلّبة
- البيض والمايونيز
- الخضار والفاكهة الحساسة مثل الشمام، الحمضيات، الخيار والخسّ.
- الصلصات التي تحتوي على الطحين أو نشاء الذرة لتكثيفها، إذ يمكن للطبقات المختلفة أن تنفصل عن بعضها.
- اللبن، الحليب والأجبان الدسمة.
- المعكرونة المطهية جيداً قد تصبح طرية جداً بعد تسخينها. فإذا كنت ترغبين بتثليج المعكرونة أو الأطباق التي تحتويها، لا تطهيها جيداً.
- التوابل والأعشاب.

نصائح مفيدة للتثليج:

**ثلّجي الأطعمة بأسرع وقت ممكن. لأن ذلك يساعد في تشكيل قطع الثلج الصغيرة التي لا تأذي الطعام كثيراً خلال تذويبه.


**استخدمي كل المنتجات ضمن فترة زمنية معقولة. ابقي لائحة بالأطعمة المثلّجة لتساعدك على تحديد الفترات.


**تأكدي من أن تبقي حرارة الثلاجة على 18 درجة مئوية تحت الصفر أو أقلّ للحفاظ على جودة الأطعمة.

**لا تكدّسي الأطعمة التي تريدين تثليجها، بل رتّبيها بالقرب من بعضها البعض بطبقة واحدة، كدّسيها فقط بعد أن تتحوّل إلى قطعة مثلجة.

إلا إذا قطفتيها بيدك من شجرة البستان! غير ذلك، فقد انتقلت من يد إلى يد إلى يد. أين كانت وكيف وصلت إليك؟

من أول يوم تقطف فيه تفاحتك، هناك معدّل 7 أشخاص لمسوها قبل أن قمت باختيارها. وحوالى 20 شخصاً لمسوا حبات الطماطم قبل أن تقع عليها يدك  على رفّ السوبرماركت؟ ومازال هناك العديد من الأشخاص الذين يمرضون سنوياً بسبب الخضار والفاكهة التي لم يتمّ غسلها، تبريدها أو طهيها بشكل مناسب أو صحيح.

كيف أعرف أني غسلت الفاكهة والخضار جيداً؟

متى وكيف تغسلين الخضار والفاكهة؟

أفضل طريقة للبدء... هي غسل يديك بالماء والصابون، ثم التأكّد من أن مغسلتك نظيفة تماماً.

من الضروري جداً غسل الخضار والفاكهة قبل تناولها، إذ يمكنك حفّها بيديك تحت ماء نظيف. ولتسهيل العملية أكثر، يمكنك استخدام فرشاة مخصّصة لحفّ وتنظيف الخضار والفاكهة القاسية مثل الشمام، البطاطا والكوسى. من الضروري أيضاً غسل الفاكهة التي تقشّرينها مثل الموز والبرتقال.

وتذكّري دائماً أن تغسلي الخضار والفاكهة قبل استخدامها مباشرة، وليس قبل تخزينها، ذلك للمحافظة على قيمتها الغذائية.

خير نصيحة:

تحبين الخس المقرمش أن يبقى مقرمشاً! للحفاظ عليه مقرمشاً، إغسلي كل ورقة على انفراد، قبل وضعها في سلّة مشبّكة أو على منديل جاف.

من الأفعال الشائعة التي ترتكبها سيدة المنزل هي زيادة تقدير كمية الطعام التي تحتاجها للطبخ. من الأسباب الأخرى غياب أحد أفراد المنزل أو تناول كمية أقل لأي سبب. النتيجة تكون الطعام المتبقي. الطعام المتبقي وسط جذّّاب جداً لنمو الباكتيريا. لذلك يجب تخزين الطعام المتبقي بانتباه وإعادة تسخينه بالطريقة المُثلى للتأكد من سلامته.

الطريقة الصحيحة لحفظ الطعام بعد الطبخ وإعادة تسخينه

حفظ الطعام المُتبقالطعام المتبقي بأسرع ما يمكن ومن ثم خزنيه في البرّاد. لا تتركي الطعام المطبوخ على حرارة الغرفة العادية لمدة أطول من ساعتين. تستطيع الميكروبات أن تتكاثر بسرعة إذا تخزن الأكل على حرارة الغرفة العادية.
إذا حفظنا الطعام على حرارة أقل من 5 أو أكثر من 60 درجة مئوية، سوف يخف نمو الباكتيريا أو حتى يتوقف. لذلك عليك تبريد الطعام المطبوخ  بسرعة (من الأفضل حتى أقل من 5 درجات مئوية). لكن لا تحتفظي بالطعام طويلاً حتى في البرّاد. تناولي الطعام المتبقي في غضون يومين.
إفصلي الطعام النيء عن الطعام المطبوخ:إحفظي الطعام في أوعية محكمة الإغلاق لتجنب إحتكاك الطعام المطبوخ بالطعام النيء. هذا يساعدك على تجنب أي إحتمال لإنتقال الجراثيم فيما بينها.
معلومة مفيدة!قد يكون ورق الألمينيوم مفيداً لتوضيب الطعام وتغطيته. إنما من الأفضل عدم إستخدامه لتخزين المأكولات المرتفعة بالأسيد، مثلاً:
  • البندورة
  • الملفوف
  • الفاكهة اللينة
هذا لأن الألمينيوم يؤثر على نكهة هذه الأطعمة خاصة إذا حفظت بأوعية من الألمينيوم لمدة طويلة.
إعادة تـسخين الطعام المتبقي
تأكدي من إستخدام أدوات مطبخية مناسبة وذات نوعية جيدة لإعادة تسخين الطعام بشكل فعّال. إذا كانت الأدوات غير مناسبة للتسخين، أو لم تستخدم بالشكل المناسب، قد لا يُسخن الطعام كفاية لقتل الباكتيريا. قومي بإعادة تسخين الطعام حتى يغلي جيداً (يمكنك إعادة تسخين الطعام مرّة واحدة فقط).
إستخدام المايكروايف لإعادة تسخين الطعام المتبقي
إذا كنت تسخدمين المايكروايف لإعادة تسخين الطعام الذي قمت بطبخه سابقاً، عليك تحريكه أثناء تسخينه. فبذلك تتأكدي من توزيع نفس الحرارة في كل الكمية. عندما يسخن الطعام بالمايكروايف، قد يكون ساخن جداً على الأطراف ولا يزال بارداً في الوسط – حرّكيه لتتجنّبي هذا الأمر.
قدمي الطعام فور تسخينه!إذا لم يقدم الطعام فور تسخينه، تسقط حرارته وقد تنمو فيه الباكتيريا المؤذية.
تذكري أن إعادة التسخين تعني إعادة الطبخ، وليس فقط تفتير الطعام. لذلك تأكدي أن الطعام يغلي في كل أنحائه.
المقادير
5-6 بيضات
3-4 رؤوس من الطماطم (البندورة) مقشرة ومقطعة إلى مكعبات صغيرة
بصلة متوسطة مفرومة ناعماً
سمنة أو زيت للقلي
ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود + ملح.

طريقة التحضير
تقشر رؤوس الطماطم (البندورة) وتقطع إلى مكعبات صغيرة جداً. تسخن مقلاة القلي غير اللاصقة أو مقلاة القلي الفخارية. توضع السمنة (أو الزيت ) في المقلاة ويضاف إليها البصل المفروم. يقلى البصل حتى يتغير لونه ويصبح شاحباً. تضاف البندورة والملح إلى المقلاة ويتابع الطهو حتى تبدأ الطماطم (البندورة) بإخراج القليل من الماء. يضاف البيض إلى الطماطم (البندورة) المطهوة. يرش فوقها الملح والفلفل. تخفف النار ويتابع الطهو حتى ينضج البيض ويصبح جامداً. يقدم الطبق ساخناً.

إنها الأغذية المعلّبة المصفوفة على أرفف السوبرماركت، جاهزة في متناول يديك، في أي وقت. أطلبي واتمنّي، مختلف أنواع الخضار والفاكهة متوفرة لك، في كل المواسم وعلى مدار السنة.

الحقيقة الموجودة في المعلّبات!

لكن... عندما تقررّين شراء أي من هذه المعلبات، احرصي على التأكد من تاريخ الصلاحية ونظافة المنتج، أي الغلاف إذا كان سليماً أو متسخاً، لأن ذلك يشير إلى مدة التخزين إذا كان جديداً أو قديماً! وعندما يصبح في المنزل، فمن المفضّل اتّباع نظام ما يدخل أولاً يستخدم أولاً. يعني استخدام المنتجات الأقدم. أما المعلبات الحديثة، يمكنك وضعها خلف تلك الموجودة مسبقاً في الخزانة.
إلى متى تبقى الأغذية المعلبة صالحة للأكل؟
تدوم صلاحية الأغذية المعلبة طويلاً ولكن ليس لعدة سنوات، إذ لا ينصح باستخدامها بعد سنين من شرائها. كما أن العلب التي تحتوي على مواد حمضية عالية كالعصائر، الطماطم، الفاكهة والمخللات يمكن تخزينها لمدة تتراوح من 12 إلى 18 شهراً. أما بالنسبة للأغذية المعلبة ذات المواد الحمضية القليلة كمنتجات اللحم والخضار فيمكن تخزينها من 2 إلى 4 سنوات. ومع مرور الوقت، يحتمل أن تتأثر جودتها كالتغيير في لونها وقوامها.
إين يمكنني تخزين الأغذية المعلبة؟
يستحسن دائماً تخزين الأغذية المعلبة في مكان جاف وعلى درجة حرارة معتدلة البرودة، بعيداً عن الحرارة المرتفعة مثل أشعة الشمس أو بالقرب من الفرن. إذ يحفظها من الصدأ الذي قد يسبب تسرباً من العلبة وبالتالي تلف الأغذية.
هل يمكن تسخين الأغذية المعلبة وهي ما تزال في العلبة؟
لا ينصح بهذه العادة، فقط إن دعت الحاجة، وطبعاً مع الحرص على نزع الغطاء من أجل عدم تعريض العلبة للضغط. كما أن العلبة التي تمّ فتحها، يمكن تغطيتها بقطعة من الألومينيوم، من ثم توضع في ماء ساخن وتغلى على نار خفيفة. لا تسخني أبداً العلبة في الماكرويف.
ما الذي ينبغي أن أقوم به إذا كانت العلبة متضررة؟
إفحصي العلب قبل فتحها لتتأكدي من بعض علامات صلاحيتها. مثلاً، إن الغطاء المنتفخ، العلبة المعوجة أو التي تتسرب منها الأغذية هي من علامات التلف. وعندما تفتحين العلبة، انتبهي إلى بعض العلامات الأخرى مثل فوران السائل من العلبة، رائحة كريهة أو عفن. لا تتذوقي أو تستعملي الأغذية المعلّبة التي تظهر عليها علامة التلف. إرميها في الحال، فهي لا تصلح أبداً للأكل.
كيف يمكن تخزين الأغذية المعلبة إذا تمّ فتحها؟
متى فُتحت العلبة، تصبح عرضة للفساد. لذا، يفضّل دائماً طبخها أو وضعها في الثلاجة على الفور. وللمحافظة على طعمها، ينبغي أن تحفظ بأوية بلاستيكة أو زجاجية ثم تُبرّد. بعد ذلك، ينبغي استخدامها خلال 3 أو 4 أيام كحد أقصى.
هل هو طبيعي سماع صوت تنفيس مثل "هسّ" عند فتح العلبة؟
من الضروري غسل سطح العلبة من الغبار والميكروبات قبل فتحها. ويمكن لبعض العلب أن تصدر صوت "هسّ" أي صوت تنفيس عند فتحها، وهذا أمر طبيعي لأنها تكون مضغوطة. أما إذا كان الصوت عالٍ وفار السائل من داخل العلبة، فهذا يعني أن الأغذية التي في داخلها قد تلفت ويجب رميها. ومن أجل هذا، ينصح دائماً بتنظيف مفتاح العلب في كل مرة تستخدمينه.
خير معلومة:
عادة ما يكون الملح مضافاً إلى الأغذية المعلبة من أجل تعزيز الطعم وحفظه. لذلك تجنبي إضافته إلى الطعام حتى لا يصبح مالحاً.

عند شراء اللحوم، نستخدم عبارات وصف مثل: هبرة، قليلة الدهون، طازجة، طريّة وغيرها من العبارات التي تدل على أفضل نوعية لحوم نستطيع أن نحصل عليها.
ومن أكثر ما يلفت انتباهنا ونلاحظه في اللحوم هو ألوانها. فهي قد تلعب دوراً مهماً في التأثير على قرارنا الشرائي، حيث نربط اللون بالجودة. فبين الأحمر، الزهري، البنّي، البني الفاتح وحتى اللحوم الرمادية اللون تضيع أحكامنا على اللحوم السليمة والغير سليمة معاً.
كيف تختارين اللحوم عند شرائها!

في الحقيقة، إنه إذا تم تخزين اللحوم بشكل سليم في البراد، فإن التغيرات في اللون وحده لا تعني فساد اللحوم.
إن اللون المثالي للحوم الطازجة (الأحمر الكرزي للبقر، الأحمر الكرزي الغامق للغنم، والزهري الباهت للعجل) غير مستقر و مدته قصيرة. وهذا لأن عند تعرضها للهواء والإضائة أثناء التخزين يحوّل لون اللحمة إلى بني على أحمر. وهذا التغير في اللون طبيعي للحوم الطازجة ولا تعني فساده.
من المهم أن نتذكر أن عند شراء اللحمة من المحلات، ضعيها في الآخر، في العربة قبل الذهاب إلى صندوق المحاسبة. وهذا  لتقصير الوقت بين شراء اللحمة وتخزينها في منزلك أو طبخها فوراً.
التعامل مع اللحوم و تخزينهابمجرد أن تصلي إلى البيت يجب أن تكوني قررت مصير هذه اللحمة. إنه بين يديك الآن، يمكنك طبخها مباشرة أو وضعها كما هي في علبتها في البراد، لطبخها لاحقاً، على ألا تبقى في البراد لأكثر من 3 أيام. كما يمكنك أيضاً أن تخزني اللحوم في الثلاجة للإستخدام لاحقاً. يمكن للحوم أن تبقى ذو جودة عالية إذا حفظت بطريقة سليمة لمدة 6-12 شهر.
الطريقة السليمة لتثليج اللحوم:
  • استخدمي تغليف خاص للتثليج، يمكنك إعادة تغليف اللحوم فوق التغليف الأساسي وذلك باستخدام ورق قصدير (الألومينيوم foil) ، نايلون تغليف أو أكياس للتبريد خاصةً إذا تريدين تثليج اللحمة لأكثر من شهرين.
  • أخرجي الهواء الموجود في التغليف قدر الإمكان واغلقيه بإحكام. هذا يحافظ أيضاً على لون اللحوم.
  • ضعي لاصق اذكري فيه نوع اللحمة وتاريخ التغليف.
إذا وجدت بقعاً بيضاء جافة على اللحوم المثلّجة، فهذه علامة تثليج مكثّف. وهذا قد يحصل عند تثليج اللحوم لمدة طويلة أو عند عدم تغليفها وختمها بشكل محكم. تبقى اللحمة سليمة، إنما مواقع هذه البقع تصبح جافة وبدون نكهة، لذا من المفضل إزالتها.
ملاحظة هامة: *إذا لاحظتي أن أصبحت اللحمة رائحتها كريهة، لصوقة الملمس، أو قد تكون لزجة وغامقة اللون، تكون فاسدة ولا يجوز إستخدامها. عند الشك، إرميها!
كيفية إذابة اللحوم المثلجة بطريقة سليمة:
  • أذيبي اللحوم المثلجة في الليلة السابقة ليوم طبخها عن طريق وضعها في البراد (لا تذيبينها خارج البراد، على الطاولة).
  • للإذابة السريعة، يمكنك استخدام المايكروايف أو ضعي اللحمة المغلفة في ماء بارد وقومي بتغيير الماء كل 30 دقيقة.
طهي اللحوم بطريقة سليمةعند طهي اللحوم، يجب أن تبلغ الحرارة الداخلية للحوم حوالي 77 درجة مئوية، وهنا ستلاحظين تغيير لون اللحمة المطهيّة جيداً إلى البني على رمادي.
من ناحية أخرى، اللحمة المفرومة قد  تبقى زهريّة اللون في الداخل حتى بعد طبخها الكامل. هذا اللون الزهري قد يكون بسبب تفاعل بين حرارة الفرن وصباغ اللحوم، مما يسبب اللون الأحمر أو الزهري. هذا قد يحصل أيضاً عند طهي الخضار التي تحتوي على النيترات مع اللحوم مثل السبانخ و الكراث. وبما أن نضوج اللحوم وسلامتها لا يمكن الحكم عليه من خلال اللون فقط، لذا ينصح بإستخدام ميزان الحرارة الخاص بالطعام. وتذكري أنه من أجل المحافظة على اللحوم سليمة للأكل، يمكنك حفظ طبق اللحم المطهو في البراد لمدة 3-4 أيام.
وعلى المائدة، يبقى الطبق الذي يحتوي على اللحمة أو اليخنة محط الأنظار، شهي، لذيذ، مغذٍ وغالباً ما يكون الطبق الرئيسي. تذكري دائماً أن اللحوم النيئة قد تكون خطيرة وليس من المحبذ تناولها بسبب نمو الجراثيم فيها. من هنا تكمن أهمية التعامل مع اللحوم والمحافظة على جودتها وطبخها بالطريقة السليمة، حتى لا نعرض أنفسنا ومن نحب لخطر الجراثيم. لتكن مائدتك دائماً غنية وملونة بأطيب وأشهى المأكولات المغذية والشهية. وألف صحة!
المقادير
كيلوغرام ونصف الكيلوغرام من الدجاج
3 فصوص ثوم مهروسة
باقة من الكزبرة مفرومة ناعماً
عصير نصف ليمونة
ملعقة صغيرة من الملح
٣ إلى ٤ ملاعق طعام من زيت الزيتون
بصلة كبيرة مبشورة
حفنة من خيوط الزعفران
ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون
ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون
عود قرفة
كوب من الزيتون الأسود
ليمونة واحدة مقطعة إلى شرائح.

طريقة التحضير
توضع الدجاجة في طبق عميق، ويفرك باطن الدجاجة بالثوم وعصير الليمون والكزبرة والملح. يخلط زيت الزيتون مع البصل المبشور والزعفران والزنجبيل والفلفل، ويفرك سطح الدجاجة بهذا المزيج. تغطى الدجاجة وتترك لمدة ٣٠ دقيقة تقريباً. تنقل الدجاجة إلى قدر الطاجن أو إلى قدر ثقيلة مقاومة للهب ويصب عصير التخليل فوقها. تصب من ثم كمية كافية من الماء لتغطية منتصف الدجاجة، ويضاف عود القرفة. توضع القدر فوق النار حتى يغلي الماء. تخفف النار وتغطى القدر ويترك محتواها يغلي لمدة ساعة تقريباً، شرط تقليب الدجاجة بين الحين والآخر. يحمى الفرن إلى حرارة ٣٠٠ درجة فهرنهايت أو ١٥٠ درجة مئوية أو غاز رقم ٢، وترفع الدجاجة بعناية من القدر باستعمال ملعقة كبيرة ذات ثقوب وتوضع على صينية مكسوة بورق الألمنيوم. توضع القدر مجدداً فوق النار ليغلي سائل الطهو لمدة ٥ دقائق، ثم تخفف النار وتعاد الدجاجة إلى القدر لتطريتها تماماً. يضاف الزيتون وشرائح الليمون وتوضع قدر الطاجن في الفرن لمدة ١٥ دقيقة. يزين الطبق ويقدم الدجاج مع الكوسكوس وشرائح البرتقال.
المقادير
3 الى 4 بيضات
فليفلة خضراء متوسطة الحجم مقطعة طولياً
فليفلة حمراء متوسطة الحجم مقطعة طولياً
بصلتان خضروان مقطعتان طولياً
كراثتان مقطعتان طولياً
حبّتا كوسا مقطعتان طولياً
صدر دجاج مسلوق
نصف كوب من الدقيق
نصف كوب من دقيق الذرة
ملعقة صغيرة من ذرور الخبز
ملح
بهار أبيض
زيت للقلي



طريقة التحضير
اخفقي كل بيضة في وعاء مستقل، وأضيفي إليها رشة ملح وبهار أبيض.حمّي مقلاة غير قابلة للالتصاق متوسطة الحجم جيداً وبلّلي قعرها بالقليل من الزيت النباتي. اسكبي البيضة المخفوقة في المقلاة وابسطيها بثني المقلاة يمنة ويسرة. وحين تحمرّ حوافيها ارفعيها واركنيها جانباً، البيضة بعد الأخرى. اقلي الفليفلة والكراث والبصل والكوسا والدجاج المفتت في القليل من الزيت. إحشي كل بيضة بهذا الخليط ولفيها كما ورق العنب. اخلطي الدقيق ودقيق الذرة وذرور الخبز والملح والبهار الأبيض والماء الكافي للحصول على عجينة لينة مثل عجينة الكريب. غطسي كل لفافة بيض في هذه العجينة واقليها في الزيت الحامي. قدميها مقبلاً لذيذاً أو مع صلصة الحلو والحامض
.
المقادير:
فطائر مكسيكية
بصل
2 فص ثوم
بندورة
مشروم
دجاج مقطع شرائح
فلفل، كمون، ملح
زيت زيتون
جبنة شيدر مبروشة

 

الطريقة:
- قطعي البصل، البندورة، والمشروم مكعبات صغيرة.
- اقلي البصل والثوم بالزيت إلى أن يذبل البصل، اضيفي البندورة والمشروم وقلبي لمدة دقيقتين.
- قلي الدجاج بالزيت وتبليه بالبهارات، قلبيه إلى أن يستوي وينشف ماءه.
- ابعدي قدر الدجاج عن النار ثم اضيفي له خلطه الخضار ورشي الجبنة.
- احشي الفطائر بخلطة الدجاج ثم ضعيها في صينية مدهونة ورشي المزيد من الجبنة على الوجه، دعيها في الفرن قليلاً وقدميها ساخنة.
- الإسم الأصلي لهذا السندويش هو ( تشكن إن شلادة ).
مقادير:
3 بصلات متوسطة الحجم، مفرومة
2 إلى 3 ملاعق طعام سمنة أو زبدة
ملعقة طعام بهارات الخليج
ملعقة صغيرة عقدة صفراء
105 إلى 2 كلغ من لحم الغنم المقطع إلى قطع كبيرة (دقن اللحام)
كوبان من البندورة المقشرة والمفرومة
3 إلى 4 حبات كبش قرنفل
نصف ملعقة صغيرة لومي مطحون
عودا قرفة
3 إلى 4 حبات هال كاملة، ملعقتان صغيرتان من الملح، 205 إلى 3 أكواب ماء
ربع باقة كزبرة أو بقدونس مفروم
كوبان أرز بسماتي

 مكبوس اللحمة طبق شهي ومدهش من موقع العرب

طريقة التحضير:
يقلى البصل في قدر كبيرة حتى يذبل ويبدأ بالاحمرار. تضاف البهارات والعقدة الصفراء ويطهى الخليط على النار لمدة 2 إلى 5 دقائق. تضاف قطع اللحم وتخلط مع مزيج البصل فوق نار متوسطة حتى يبدأ اللحم بالاحمرار. تضاف البندورة والتوابل والملح ويحرك المزيج جيداً. تغطى القدر وتترك على النار 10 دقائق. يضاف الماء والكزبرة أو البقدونس المفروم.
تغطى القدر وتترك على نار خفيفة لمدة ساعتين ونصف الساعة تقريباً حتى ينضج اللحم عند غرزه بالشوكة. يغسل الأرز ويصفى ثم يضاف بعناية إلى محتويات القدر. يترك خليط اللحم والأرز على النار حتى يغلي، ثم تخفف النار وتغطى القدر بإحكام.
تترك القدر على النار حتى امتصاص الماء من محتواها، مع ضرورة تحريك محتواها مرة واحدة فقط أثناء الطهو. حين ينضج محتوى القدر، يحرك بعناية مرة إضافية وتغطى القدر وتترك بعيدة عن النار دقائق قليلة. يسكب محتوى القدر فوق طبق تقديم كبير وتوضع قطع اللحم في الوسط. يقدم الطبق ساخناً مع السلطة والخبز والكبيس.
من المشاكل التى توجة معظم السيدات هو تنظيف ادوت واونى المطبخ وخاصة من الخارج

طبخ | فنون المطبخ | فن الطبخ | طبخ مطبخ | طبخ طبخ


المقادير
كيلوغرام من صدور الدجاج المقطعة إلى مكعبات
100غ من الزبدة مع ربع كوب من الزيت
2 إلى 3 جزرات مقشرة ومقطعة إلى مكعبات صغيرة ومسلوقة
عودان من الكراث، مقشران ومنظفان ومغسولان ومقطعان إلى قطع من 2 إلى 3 سم
4 رؤوس بطاطا مقشرة ومقطعة إلى مكعبات ومقلية
علبة من الفطر الكامل، مصفّاة من الماء
نصف باقة من البقدونس المفروم
نصف كوب من مرقة الدجاج
كوبان من الكريما الطازجة
ملح وبهار
بيضتان
ملعقة طعام من الخل أو عصير ليمون



طريقة التحضير
يسخن الزيت في مقلاة. تضاف مكعبات الدجاج وتقلى سريعاً حتى تصبح بيضاء اللون. يرش عليها الملح والبهار الأبيض والقليل من البهار الحلو. يضاف الجزر المسلوق مع الكراث ويتابع القلي حتى يذبل الكراث قليلاً.  يضاف الفطر مع نصف كوب من مرقة الدجاج ويطهى الكل حتى يتضاءل حجم الصلصة ويبقى القليل منها فقط، وتنضج الخضار ومكعبات الدجاج. تضاف البطاطا المقلية وتخلط مع المزيج. تضاف 4 أكواب من الكريما الطازجة المخفوقة مع بيضتين، إضافة إلى الخل أو عصير الليمون. يطهى المزيج لبضع دقائق إضافية، ثم تطفأ النار ويضاف البقدونس المفروم.
ممكن تزيّني الآيس كريم بصوص الشيكولاتة

المقادير:
½ قالب شيكولاتة
2 ملعقة كبيرة كاكاو
3 ملعقة كبيرة نشا
صفار 5 بيضات
ملعقة كبيرة فانيليا
علبة كريمة لبّاني
5 كوب لبن
كوب سكر

الطريقة:
1- اخفقي صفار البيض مع السكر والنشا والفانيليا.

2- سخّني اللبن على النار، وبعد كده خدي مقدار كوب واحد منه، وضيفيه على خليط البيض اللي عملتيه، وقلّبيهم كويس مع بعض، وبعد كده صبّي الخليط ده بالتدريج على باقي كمية اللبن تدريجيا مع الاستمرار في التقليب علشان الخليط مايكلكعش، واستمرّي في التقليب لغاية ما الخليط يتخن معاكي.

3- بعد كده ارفعي الخليط من على النار، وقلّبيه جامد علشان تحصلي على خليط قوامه عامل زي الكسترد، وبعد كده ضيفي عليه قطع الشيكولاتة والكاكاو، وقلّبيهم مع بعض كويس لغاية ما الشيكولاتة تدوب، وبعد كده غطّي الخليط وسيبيه لغاية ما يبرد تماما.

4- اخفقي الكريمة اللبّاني بالمضرب، وبعد كده ضيفي عليها الخليط اللي عملتيه، وقلّبيهم مع بعض كويس، وحطّي الآيس كريم في الثلاجة لمدة ساعة، وبعد كده طلّعيه واخفقيه مرة تانية وشيليه في الفريزر لمدة ساعة تانية، وكرّري الحركة دي مرتين كمان، وبعد كده سيبيه في الفريزر يتجمّد لغاية تاني يوم، وبعد كده قدّميه ومعاه صوص توت أو شيكولاتة.. وبالهنا والشفا.
المقادير
دجاجة وزنها 1,5 كلغ
بصلة صغيرة أو رأسا كرّاث
فصا ثوم
عنق من البقدونس الطازج
عنق من الكزبرة الطازجة
ملعقة صغيرة من الملح
ملعقة صغيرة ونصف الملعقة من البهار الحلو
ملعقة صغيرة ونصف الملعقة من الكمون المطحون
3 ملاعق طعام من الزبدة في حرارة الغرفة
ليمونة واحدة (اختياري)
أعناق بقدونس أو كزبرة للزينة


طريقة التحضير
تنظف الدجاجة من الدهن ثم يشطف داخلها بالماء البارد. تقطع الدجاجة إلى قسمين أو أربعة أقسام بواسطة سكين حادة. يفرم البصل ناعماً جداً مع الثوم، والبقدونس، والكزبرة، والملح، والتوابل في خلاط الطعام. تضاف الزبدة وتخلط مع المزيج ليصبح معجوناً ناعماً.

يدهن جلد الدجاج جيداً بهذا المعجون، ثم توضع قطع الدجاج جانباً ساعة أو ساعتين. يحمى الفرن لغاية 400 درجة فهرنهايت أو 200 درجة مئوية. توضع قطع الدجاج في صينية وتوزع حولها قطع الليمون (في حال استعماله) ويسكب فوقها عصير الليمون. يخبز الدجاج في الفرن طوال ساعة وربع الساعة أو أكثر حتى ينضج، على أن تسكب عصارة الدجاج فوق الدجاج بين الحين والآخر خلال الخبز.
إذا أصبحت قطع الدجاج ذهبية اللون بسرعة، يجب تغطيتها بورقة ألمنيوم أو ورقة بارشمان رخوة قبل استئناف الخبز. يترك الدجاج مغطى في الصينية لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم يزين بالبقدونس أو الكزبرة قبل التقديم.
المقادير:
  • كيلو جمبري مقشر
  • 2  بيضة مخفوقة
  • كوب بقسماط
  • ملعقة كبيرة بقدونس مفروم ناعم
  • قرن فلفل أحمر مقطّع قطع صغيرة
  • كوب جبنة رومي مبشورة
  • معلقة صغيرة ثوم مفروم
  • زيت ذرة للقلي
  • كوب دقيق
  • ملح وفلفل
ممكن تقدّمي خضار سوتيه مع الجمبري


الطريقة:
1- اغسلي الجمبري كويس وبعد كده حطّيه في مصفاة وسيبيه علشان يصفّي الميه اللي فيه.

2- دقّي الثوم مع الفلفل الأحمر والملح والكمون والبهارات، واطحنيهم كويس مع بعض، وبعد كده ضيفي عليهم الليمون وقلّبيهم، وحطّي الخلطة دي على الجمبري، وقلّبيهم مع بعض كويس، وسيبيه لمدة ساعتين علشان يتبّل كويس.

3- حطي الدقيق في طبق، وفي طبق آخر اخلطي البقسماط والجبنة، وحطّي البيض في طبق ثالث واخفقيه مع شوية ملح وفلفل.

4- بعد ما الجمبري يتّبل، اغمسي الجمبري في الدقيق ثم البيض، وبعد كده في مزيج البقسماط والجبنة وغطّيه وحطّيه في التلاجة لمدة 15 دقيقة.

5- سخّني الزيت كويس، وبعد كده حمّري الجمبري في الزيت لغاية ما لونه يبقى دهبي، وبعد كده طلّعيه على ورق التقديم وزيّني الطبق بالبقدونس وقطع الليمون.
اللفت هو الأكثر خطورة على الطهاة
 اللفت هو الأكثر خطورة على الطهاة
أ ش أ 
 
أظهر استطلاع حديث للرأي أجراه باحثون بريطانيون أن الخضراوات القاسية والسميكة؛ مثل اليقطين واللفت والقرع العسلي مسئولة عن ثلث الإصابات والجروح التي يصاب بها الطهاة وربات البيوت؛ نظرا لشكلها الخارجي القاسي صعب
التقطيع والفرم.

وقال ربع الأشخاص -الذين شاركوا في الاستطلاع- إن اليقطين هو أكثر الخضراوات صعوبة في التقطيع والطهي، بينما أكّد خُمس المشاركين أن اللفت هو النبات الأكثر خطورة على الطهاة.

وأشار 2 من 5 مشاركين إلى أنهم جرحوا أيديهم وأصابعهم في محاولة منهم لتقليد الطهاة المحترفين الذين يظهرون على شاشة التلفاز في طريقتهم الخاصة في تقطيع الخضراوات.

والاستطلاع الذي شارك به أكثر من ألفي عميل أجرته إحدى خدمات الوجبات الجاهزة على شبكة الإنترنت بالمشاركة مع إدارة السلامة الوطنية للأمن الغذائي.

وقالت شيلا ميريل -مستشار الصحة العامة في الجمعية الملكية لمنع الحوادث- إن المطبخ هو المكان الأكثر وقوعا لبعض الحوادث المنزلية الأكثر خطورة، لافتة النظر إلى أن الإعداد الجيد لمستلزمات المطبخ هو الحل الأمثل لتفادي حوادث المطبخ العرضية، والتي تتمثّل في استخدام السكاكين الحادة، واستخدام الخضراوات المقشّرة سابقا، والتأنّي عند تقطيع الخضراوات القاسية.
المقادير:
-نصف‏ ‏كيلو‏ ‏بطاطا
- كيلو‏ ‏سمك‏ ‏فيليه
- ‏2 ‏كوب‏ ‏لبن‏ ‏خالي‏ ‏الدسم
- ‏2 ‏ملعقة‏ ‏سمن‏ ‏نباتي
- ‏25 ‏جرام‏ ‏طحين
- ‏25 ‏جرام‏ ‏جبنة‏ ‏
فطيرة‏ ‏سمك الفيليه الشهية مع البطاطا والجبنة ... صحتين وعافية

الطريقة:
‏1‏ـ‏ ‏تسلق‏ ‏البطاطا ‏في‏ ‏ماء‏ ‏مغلي‏ ‏لمدة‏ 15 ‏دقيقة‏ ‏ثم‏ ‏تصفي‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏وتهرس‏ ‏مع‏ ‏قليل‏ ‏من‏ ‏اللبن‏ .‏

‏2‏ـ‏ ‏يقطع‏ ‏السمك‏ ‏شرائح‏ ‏رفيعة‏ ‏ويوضع‏ ‏في‏ ‏صينية،‏ ‏وفي‏ ‏إناء‏ ‏آخر‏ ‏يخلط‏ ‏اللبن‏ ‏والسمن‏ ‏والطحين ‏ويوضع‏ ‏علي‏ ‏نار‏ ‏متوسطة‏ ‏مع‏ ‏التقليب‏ ‏حتي‏ ‏يغلي‏ ‏لمدة‏ 3 ‏دقائق‏.‏
‏3‏ـ‏ ‏يوضع‏ ‏الخليط‏ ‏علي‏ ‏شرائح‏ ‏السمك‏ ‏وتضاف‏ ‏إليه‏ ‏البطاطا‏ ‏المهروسة‏ ‏ثم‏ ‏الجبنة‏ ‏‏وتوضع‏ ‏داخل‏ ‏فرن‏ ‏ساخن‏ ‏لمدة‏ 30 ‏دقيقة‏ .
المقادير:
كيلوغرام من شرائح سمك الفيلية (الهامور أو اللُقز) المقطعة إلى قطع صغيرة
4 حبات من الكالاماري المتوسطة الحجم
نصف كوب من عصير بو صفير
ملعقتا طعام من معجون البندورة
5 فصوص ثوم مهروسة
5 بصلات مقطعة إلى شرائح رقيقة
3 أكواب من الأرز البسماتي المغسول والمصفى
نصف ملعقة صغيرة من الهال
ملح وبهار أسود
نصف ملعقة صغيرة من الكمون
ثلاثة أرباع الكوب من السمنة أو الزبدة
ربع كوب من الزيت النباتي
رأسان من الفليفلة الحمراء الحريفة المقطعان إلى مكعبات صغيرة



طريقة التحضير:
تحزز شقوق مائلة على جهة واحدة من الكالاماري من دون أن تصل هذه الشقوق إلى الكعب. تسلق الكالاماري في الماء مع بصلة واحدة وورقة غار، و2 إلى 3 حبات من الهال و5 حبات من البهار حتى تنضج. ترفع الكالاماري من الماء وتوضع جانباً.
ويقلى البصل والثوم في الزيت والسمنة. تضاف مكعبات الفليفلة، وعصير بو صفير، ومعجون البندورة، والملح، والتوابل. يطهى الكل معاً لمدة 7 إلى 8 دقائق. تضاف شرائح السمك إلى هذا المزيج وتطهى جزئياً، ثم ترفع من القدر وتوضع جانباً.
ويضاف المزيد من الماء إلى القدر للحصول على 6 أكواب من المرقة. يضاف الأرز البسماتي إلى القدر ويسلق جزئياً. تضاف من ثم شرائح السمك المطهوة جزئياً والكالاماري وتغطى القدر ويطهى الكل على نار هادئة حتى يمتص الأرز كل الماء.
وتطفأ النار وتترك القدر لترتاح. ترفع شرائح السمك والكالاماري من القدر. يسكب الأرز في طبق التقديم وتوزع فوقه شرائح السمك والكالاماري. يزين الطبق بقطع إضافية من الفليفلة الحمراء المفرومة ويقدم ساخناً.
المقادير
3 رؤوس باذنجان متوسطة الحجم
رأسا بطاطا متوسطا الحجم، مقشران ومقطعان إلى دوائر
ملح للباذنجان
كوب من الزيت النباتي
3 ملاعق طعام من الدقيق مع القليل من الملح والفلفل
كيلوغرام من البندورة (الطماطم) الحمراء المقشرة والمفرومة
ملعقة طعام من زيت الزيتون
نصف كيلوغرام من جبنة الموزاريلا
ملعقتا طعام من الزبدة
ثلاثة أرباع الكوب من جبنة البارميسان المبشورة ناعماً
باقة من الحبق الطازج المفروم خشناً
صينية قليلة العمق حجمها 18-28 سم
 

طريقة التحضير
يحمى الفرن مسبقاً لغاية 375 درجة فهرنهايت أو 190 درجة مئوية أو غاز رقم 5. يقطع كل رأس باذنجان إلى 4-5 شرائح طويلة. توضع طبقة من هذه الشرائح في مصفاة ويرش فوقها القليل من الملح، ثم طبقة أخرى من الباذنجان وعليها القليل من الملح، وهكذا دواليك حتى الانتهاء من كل شرائح الباذنجان. توضع صينية فوق شرائح الباذنجان لإضفاء الثقل عليها وتترك جانباً مدة ساعة كاملة. تمسح بعدها شرائح الباذنجان بمحرمة ورقية. يسخن الزيت النباتي في مقلاة كبيرة. تغمس شرائح الباذنجان في الدقيق المتبّل، ثم ترج للتخلص من فائض الدقيق قبل قليها في الزيت، على دفعات. يمكن التأكد من سخونة الزيت بغمس شريحة من الباذنجان فيه. إذا أصدر الزيت صوتاً، باشري في القلي. تقلى شرائح الباذنجان حتى تحمرّ على الوجهين، ثم تصفى على محارم المطبخ الورقية. تقلى شرائح البطاطا بالطريقة نفسها. توضع البندورة (الطماطم) المفرومة مع زيت الزيتون في قدر. تضاف إليها التوابل وتطهى على النار حتى امتصاص الماء وتضاؤل حجمه إلى النصف تقريباً. تقطع جبنة الموزاريلا إلى شرائح رقيقة. تدهن صينية الخبز بالقليل من الزبدة. تصف فيها طبقة واحدة من شرائح الباذنجان، ومن ثم طبقة واحدة من شرائح البطاطا، وعليها القليل من البندورة (الطماطم). توضع من ثم طبقة من شرائح الموزاريلا وأوراق الحبق. تكرر العملية نفسها حتى الانتهاء بحيث تكون هناك طبقة من الباذنجان في الأعلى. يرش فوقها ما تبقى من البندورة (الطماطم) وجبنة البارميسان وتوزع فوقها قطع الزبدة. توضع الصينية على الرف الوسطي للفرن وتخبز لمدة 40 دقيقة. تترك بعدها لترتاح بضع دقائق قبل التقديم. يزين الطبق بالحبق المفروم.

- تثبت دراسة صادرة حديثاً عن مركز الوقاية والتحكّم في الأمراض في الولايات المتحدة الأميركية دور السلوكيات اليومية الخاطئة في التأثير على كفاءة عمل جهاز المناعة في الجسم.


يطلعنا زميل جامعة كولومبيا واستشاري علاج السمنة والصحة العامة بعيادات الأطباء العرب في جدة الدكتور طارق رضا عن تأثير المثبطات المادية على جهاز المناعة في الجسم:
تسبّب السلوكيات التالية ضعف المناعة، وتجعل مقترفها يصاب بجملة من الأمراض. وتشمل هذه السلوكيات:

"9عادات" خاطئه تضر بجهاز المناعه


1 تناول السكريات:
يجهل كثيرون التأثير السلبي للسكر الأبيض (المكرّر) في الطعام وخصوصاً المذاب في المشروبات الساخنة أو العصائر المحلاة أو المستخدم في إعداد الحلويات والشوكولاتة على كفاءة عمل جهاز المناعة. وتفيد دراسة نشرت مؤخراً في "الدورية الأميركية للصحة
العامة" أن الإفراط في تناول السكريات يسبّب هبوطاً في نشاط خلايا الدم البيضاء بنسبة 50% لمدّة تتراوح بين ساعة وساعات خمس بعد تناولها، ما يجعل المرء عرضة لضعف المناعة ومهاجمة الفيروسات والعدوى.

2 التدخين:

يعدّ من بين مصادر السموم الخطرة في الجسم، فالسيجارة الواحدة تحتوي على كميّات جمّة من المواد الضارّة المسبّبة للأكسدة في الجسم والتي يطلق عليها اسم "الأيونات الشاردة".

3 تسخين الطعام في "المايكروويف":

توصّل باحثون في "الجمعية الأميركية للصحة العامة" أن استخدام أفران "المايكروويف" في طهو الطعام قد يحدث تغييراً كيميائياً لمحتوى البروتين في الطعام المطهو، ما يقلّل من قيمته الغذائية، كما اكتشفوا أن الأواني التي يوضع في داخلها الطعام لتسخينه في هذه الأفران وخصوصاً المصنوعة من مادة البلاستيك أو الألومينيوم تنتج عناصر خطرة وجزئيات غريبة تنشط بالحرارة وتتسرّب للأطعمة لتختلط بها وتلوّثها.

وفي حال استخدام أفران "المايكروويف"، ينصح ب:

- غطاء الطعام بورق القصدير.

- عدم تمليح الطعام قبل طهيه أو تسخينه،
 إذ توضح دراسة صادرة عن وزارة الزراعة الأميركية أن بكتيريا "السالمونيا" و"اللستيريا" تعيش وتحتمل حرارة الطهو العالية في حال تمليح الطعام قبل طهيه، علماً أن الإفراط في استخدام الملح لدى إعداد وطهو الطعام قد يمنع موجات "المايكروويف" الحرارية من اختراق كتلة الطعام وصولاً إلى مركزها، ما يجعل عملية التسخين لا تتم بالقدر الكافي، وبالتالي تصبح الأماكن الباردة في الطعام تحمل بكتيريا خطرة!

- التأكّد من أن التسخين يتمّ على حرارة عالية بما يسمح بتصاعد الأبخرة منه، ضماناً لقتل البكتيريا.


- الامتناع عن طهو اللحوم والدواجن فيها لأنها ملوّثة بالبكتيريا وينبغي طهيها بالطريقة التقليدية للقضاء على هذه البكتيريا.


- استخدام "المايكروويف" في تسخين الطعام وليس طهوه.


4 - النوم في الضوء:

تفيد دراسة صادرة عن "منظمة الصحة العالمية" أن تركيز هرمون "الميلاتونين" الذي تفرزه الغدة الصنوبرية في الجسم أثناء النوم يقلّ إذا تعرّض الإنسان للضوء، ويعزو الباحثون الأمر إلى أن الضوء الذي يصل للعين يحفّز بعض الأعصاب على منع الغدة الصنوبرية من إفراز هذا الهرمون بكميّات كافية، ما يؤثّر على كفاءة جهاز المناعة في الجسم.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الهرمون يسيطر على الهرمونات الأخرى التي تنتجها الغدة النخامية الموجودة بالقرب من الغدة الصنوبرية، ويمنع عمليات الأكسدة الخطرة في الجسم، ويساعد في دعم جهاز المناعة ويعمل على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم ويقاوم دخول أيّة مادة كيميائية غريبة على الجسم كالجراثيم المتأتّية من المبيدات الحشرية وملوثات الهواء والماء والمواد الحافظة والمضافة في الأطعمة ويعيق إفراز هرمون النمو الذي يقلّ إفرازه كثيراً عند السهر ليلاً أو النوم في الضوء.

5 - استخدام الملح الجاوي:

تحذّر مجموعة من الهيئات والمنظمات الصحية من مخاطر استخدام مادة "مونو صوديوم جلوتامات" mono sodium glutamate (m.s.g) المعروفة ب "الملح الجاوي" والمستخدمة في الأطباق الصينية بسبب تورّطها في إحداث تلف بالجهاز العصبي المركزي واضطرابات في الغدد الصماء وإجهاد واضح في القلب.
وهي تستخدم أيضاً في بعض صنوف الحساء والمعلّبات والصلصات وإضافات السلطات وعدد كبير من الأطعمة المعلّبة والمجمّدة. ومن هذا المنطلق، يحذّر خبراء التغذية من استخدام الأطعمة التي تحتوي على "الملح الجاوي" تحت مسمّيات أخرى، ك "بروتين نباتي محلل نباتياً" أو "نكهة طبيعية" أو "خميرة محلّلة ذاتياً" أو "خلاصة خميرة".
وتتمثّل الآثار التي تنتج عن الإكثار من تناول هذه المادة، في: الإصابة بالصداع والغثيان والإسهال والتقلّبات المزاجية واضطرابات في النوم وكثرة التعرّق وحدوث ألم في الصدر واحمرار خفيف في الجلد وتشجّنات لصغار السن، وكلّها عوامل تؤثّر سلباً على مناعة الجسم الذاتية.


6 - الإفراط في استهلاك الدهون المشبعة:

يحذّر الباحثون في "الجمعية الأميركية للتغذية" من الإفراط في استهلاك الدهون المشبعة التي تحتويها الوجبات السريعة والجاهزة والمعروفة ب "الدهون المتحوّلة"، وذلك بسبب تأثيرها السلبي على كفاءة عمل جهاز الهضم ما يجعل من إنتاجه للأجسام
المضادة أقل فاعلية، فضلاً عن زيادة مستويات "الكوليسترول الضار" في الدم وبالتالي زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.


7 - المثبطات النفسية:

يثبت عدد من الأبحاث السيكولوجية الصادرة عن "الجمعية الأميركية لعلم النفس" مدى تأثّر كفاءة جهاز المناعة في الجسم بالصدمات النفسية المفاجئة والاكتئاب العاطفي المتواصل لفترات طويلة وحالات الحزن الشديدة إثر فقدان عزيز، حيث يبدو نقص واضح في عدد
الخلايا اللمفاوية في الجسم من جرّائها، كما انخفاض واضح في مقاومتها وقت مهاجمتها بالجراثيم أو الفيروسات الضارة أو الخلايا السرطانية.


8 - ضعف الأداء الحركي:

يوضح باحثون في "المعهد الأميركي للطب الرياضي" أن قلّة النشاط البدني وضعف الحركة وعدم ممارسة الرياضة تثبط المناعة الذاتية في الجسم بسبب ضعف الأيض الغذائي في الجسم، وبالتالي ترتفعنسبة الشوادر الحرّة فيه. ويؤدي، في المقابل، الإفراط الشديد في ممارسة التمرينات الرياضية والنقص الغذائي الحاد والتعرّض المستمر للضوضاء ومجالاتالطاقة الكهرومغناطيسية إلى ضعف جهاز المناعة وإصابة الجسم بالعدوى
والأمراض المزمنة.
ويؤكد خبراء اللياقة أن الرياضة لا تزيد من لياقة الجسم ومستوى الأيض فيه فحسب، بل إنها تزيد من كميّة الأوكسجين الذي يتخلّل الجسمويصل إلى جميع خلاياه، ما يمنع عمليات التخمّر ويقلّل من فرص الإصابة بأنواع السرطان التي تكثر وتنتشر في الوسط الحماضي المفتقر إلى الأوكسجين.


9 - تناول المضادات الحيوية:

تذكر دراسة صادرة عن مركز الوقاية والتحكم في الأمراض بأميركا أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية أو استخدامها بشكل خاطئ قد يؤدي مع مرور الوقت إلى ظهور سلالات من البكتريا لا تتأثّر باستخدامها، كما تؤثّر هذه المضادات الحيوية بصورة سلبية على البيئة الداخلية للجسم (الأمعاء خصوصاً) وتدمّر البكتيريا المعوية النافعة