افضل الاغذية لتنظيف الكبد

الكبد عضو هام وضروري في جسم الانسان . فالكبد يقوم بوظائف عديدة ومهمة لحياة الانسان ، فهو ينظم مستوى السكر في الدم ، تكوين وافراز الصفراء التي تقوم بهضم الدهون ، وتخليص الجسم من السموم . وللحفاظ على الكبد سليما يجب علينا عدم الافراط في تناول الأدوية ، والابتعاد عن المشروبات الكحولية ، وعدم الافراط في تناول الدهون والمأكولات الدسمة . وهناك الكثير من الأغذية التي تحافظ على صحة الكبد وتقوم بتنظيفه مما يزيد على كفاءته وتحميه من الاصابة بالامراض والفيروسات . ونتعرف سويا على افضل تلك الاغذية .





افضل الاغذية لتنظيف الكبد :-

1- الثوم : يحتوي الثوم على كميات كبيرة من السيلينيوم والاليسين التي تعمل على تنشيط انزيمات الكبد التي تعمل على تنظيف الكبد من السموم الكيمائية الناتجة من كثرة تناول الدوية أو ملوثات البيئة ، كما تعالج الالتهابات الكبدية .

2- الجريب فروت : يحتوي على فيتامين سي ومضادات للأكسدة تلك التي تحمي الكبد من الاصابة بالسرطان كما تعمل على تحفيز افراز انزيمات الكبد التي تخلص الجسم من السموم الضارة .

3- الشاي الاخضر : يعمل الشاي الاخضر على اذابة الدهون لما يحتويه من مركبات الوليفينول مما يقلل من ترسبها على الكبد ، كما أن له دور فعال في الحماية من سرطان الكبد وتليفه .

4- الجزر : غني بالبيتاكاروتين والفلافونيوئيدات اللتان تعملان على تنشيط الكبد وزيادة افراز انزيماته وتحسين وظائفه .

5- الافوكادو : يحتوي على الألياف والدهون الصحية ، وعديد من الفيتامينات مثل سي و بي ومضدات الأكسدة مثل الجلوتاتيون وهم عناصر ضرورية لصحة الكبد وتنقيته من السموم ، وهو مفيد لإعادة اصلاح تلف خلايا الكبد ووتحسين وظائفه .

6- التفاح : غني بكميات كبيرة مادة البكتين الضروري لتنقية الكبد وتنظيفه ، كما يساعد في تفتيت الحصوات المرارية .

7- القرنبيط والبروكولي : وكذلك الملفوف أي خضروات العائلة الصليبية غنية بالجلاكوسينولات المفيدة في تنشيط الكبد على افراز انزيماته للتخلص من السموم .

8- الخرشوف : من أهم الخضروات للعلاج تلف الكبد وحمايته من الدهون المترسبة عليه ، كذلك فهو يحفز الكبد على افراز انزيماته وبالتالي زيادة كفاءته في التخلص من السموم ، لذا اتجهت شركات الأدوية لاستخلاص المواد الفعالة في الخرشوف واستخدامها في صناعة الأدوية المعالجة لأمراض الكبد .

9- الجوز : غني بالأحماض الأمينية التي تساعد على تخليص الكبد من السموم ، كما انه يحتوي بالاوميجا 3 التي تحمي الكبد وتزيد من قدرته على افراز الانزيمات الكبدية .

10- السبانخ : خضار مهم للكبد ولمرضى الكبد الدهني الذي من مضاعفاته تليف الكبد ، وتكمن اهميته في قدرته على امتصاص السموم من الدم ، كما يعمل على زيادة افراز العصارة الصفراء التي تذيب الدهون ، كما أنه ينشط الكبد بشكل فعال .

Comments