أستاذ تغذية يحذر من استخدام "المايكرويف" فى طهى الأطعمة الدسمة

معظم البيوت المصرية تلجأ لاستخدام المايكرويف فى تسخين وطهى الطعام، وذلك لسهولة استخدامه والحصول على الوجبات فى فترة زمنية قليلة، ويكون ذلك نتيجة لضغوطات الحياة اليومية ومشاغلها.

يوضح الدكتور عبد الرحمن محمد عطية، أستاذ ورئيس قسم التغذية بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان، أن المايكرويف عبارة عن استخدام للأشعة الكهرومغناطيسية فى تحرك جزئيات الماء، ونتيجة تحرك جزئيات الماء بشكل سريع فى المادة الغذائية ينتج حرارة، فهذه الحرارة تؤدى إلى طهى المنتجات الغذائية وتسخينها الذى يعتم على جزئيات الماء الموجودة فى المادة الغذائية.






ويشير أستاذ ورئيس قسم التغذية كلية الاقتصاد المنزلى إلى أن المايكرويف لا يوجد له تأثير مباشر على الميكروبات، من حيث قتلها، ولكن التأثير المباشر يكون عن طريق الحرارة المتولدة نتيجة حركة جزئيات الماء فى المادة الغذائية، وعندما يتحرك الماء فى المادة الغذائية ينتج عنها الحرارة وتدمر الميكروبات.

ويضيف "عبد الرحمن" أنه عند استخدام المايكرويف يتم تسخين الماء وذلك يجعل الطعام ساخنا، فإذا كانت المادة الغذائية التى يتم تسخينها أو طهيها تحتوى على دهون أو زيوت، فذلك يؤدى إلى إخراج مواد ضارة، لأن الأشعة الكهرومغناطيسية تعمل على أكسدة الزيوت وتنتج مواد ضارة.

لذا يحذر الطبيب بطهى أو تسخين الأطعمة التى تحتوى على دهون فى المايكرويف، لأنها تنتج مواد ضارة، ناصحا بتسخين المواد الغذائية التى تحتوى على رطوبة كالخضروات لأنه لا يوجد منها أى ضرر.

Comments