اكتشف فوائد الجرجير المفيدة جداً !!


الجرجير Argula ، هو نبات من الخضروات الورقية، مثل الخس، وهو عشب معمر ينمو في التربة الرطبه وعلى اطراف القنوات والجداول. وتكثر زراعته بالسعودية وجميع دول الخليج والعالم العربي. هناك أنواع كثيره منه، ويجب أن يقطف قبل أن تظهر البراعم الزهريه، ويتراوح ارتفاعه من 20-100 سم.

ينمو الجرجير كأعشاب صالحة للكل في منطقة البحر المتوسط ​​منذ العصور الرومانية، وقد ذُكر من قِبَل مختلف الكتاب القدامى كمنشط جنسي، أشهرها في قصيدة طويلة تثنسب إلى فيرجيل، بعض الكتب تؤكد أنه لهذا السبب، مُنعت زراعة الجرجير في الأديرة خلال العصور الوسطى. ولكن بالرغم من ذلك، فقد تم ذكر الجرجير كواحدًا من البناتات الصالحة للزراعة في الحدائق.





يؤكل الجرجير نيئاً ويستخدم في أطباق السلطة ولا يطبخ عادة، ولكن في إيطاليا، وغالبا ما يضاف إلى البيتزا بعد خروجها مباشرة من الفرن حتى لا تذبل في الحرارة، كما يتم استخدامها في تزيين أطباق باستا المختلفة،حيث تضاف كميات كبيرة من الجرجير المفروم خشنا إلىطبق الباستا. كذلك يتم استخدامه مفرومًا فرمًا خشنًا في العديد من وصفات طبخ في أنحاء العالم. أما في سلوفينيا فغالبا ما يتم دمجه مع البطاطس المهروسة.

يحتوى الجرجير على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة مثل: فيتامين أ وبوتاسيوم وكالسيوم وفيتامين ج وفيتامين ك. لذلك فإن للجرجير له العديد من الفوائد الصحية:
· مضاد هام وقوي للأكسدة، لذلك هو مفيد لخلايا الجسم وصحة الجلد ولا يجعل لكبر السن أثر على الجلد.
· يساعد على تنقية الدم، ويزيل سموم الخلايا.
· نسبة البوتاسيوم في الجرجير مرتفعة، والبوتاسيوم هو معدن مهم وحيوي للحياة، ويُعد من أفضل العناصر لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
· يلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على صحة العظام.
· يؤخذ لتقوية النظر، لإنه ملئ بفيتامين أ.
· يعزز صحة الجهاز التنفسي.
· يطهّر الجرجير الجسم ويساهم في طرد السموم منه.
· يساعد في الحد من التهابات الجسم.
· يساعد على تنظيف القولون ويعزز حركة الامعاء السليمة.
· يساعد على نمو العضلات.
· يحتوي على عناصر غذائية ضرورية لصحة الحامل والجنين.
· يساعد المدخنين على التخلص من الآثار الضارة للتدخين.

Comments