5 فوائد لـ"الخوخ": (إنقاص الوزن.. وخفض ضغط الدم.. وتخفيف احتباس السوائل بالجسم)



يحتوي الخوخ على الكثير من الفيتامينات والمعادن، وهو غني بالبوتاسيوم الضروري لمواجهة الإجهاد وضعف العضلات والذاكرة، كما يحتوي على فيتامين (أ) الضروري للكثير من وظائف الجسم، منها نمو الجلد وصحة العين.

كما يحتوي الخوخ على الليكوبين واللوتين، ونسبة عالية من الألياف.




ومن فوائد الخوخ:

1- يحتوي على نحو 8.4% من الكربوهيدرات، و0.1% دهون، ونسبة 1.7% من الألياف، ونسبة 1.1% من البروتين، ويحتوي كل 100 جرام من الخوخ على 36 سعر حراري، ويعمل على إنقاص الوزن من خلال أنه يعمل على سد الجوع، فهو يحتوي على الكثير من الألياف، والتي تستغرق وقتًا طويلًا في المعدة، قبل أن يتخلص منها الجسم ، ما يشعر الإنسان بقلة الجوع لفترات طويلة جدا. 

2- يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على تحقيق التوازن للسوائل داخل الجسم، ومن ثم فهو يعمل على خفض ضغط الدم، بجانب أنه خال من الصوديوم الذي يساعد على ارتفاع ضغط الدم بالجسم ، كما أنه يساعد على خفض مستوى الكولسترول بالدم.

3- يعتبر غذاءً مثاليا للأم أثناء حملها، فهو غني بالألياف الغذائية التي تعمل على حماية الحامل من الإمساك الذي يصاحب الحمل عادة، بجانب أنه غني بفيتامين (ج)، وأيضا هو غني بالبيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (أ) الضروري لغذاء الجنين، بجانب أيضا أنه يحمل خصائص مضادة للغثيان والقيء التي تصاحب فترات الحمل.

4- يساعد على تخفيف احتباس السوائل بالجسم، ومهم لتعويض الجسم ماينقصه من البوتاسيوم، فنقصه يسبب تقلصات العضلات.

5- يساعد على انتظام عملية الهضم بالأمعاء، وبالتالي يعتبر مفيد جدا لحالات الإمساك نتيجة غناه بالألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على تنظيم حركة الأمعاء، كما أنه قد يعمل على التخلص من الديدان المعوية.

Comments