التغذيه السليمه للبالغون

إن تناول الغذاء الصحي يمنحنا وزناً صحياً ويقلل من مخاطر الأمراض التي لها علاقة العادات الغذائية السيئة، مثل : أمراض القلب والسرطان. تأكد من تمتعك باللياقة والحيوية على المدى القصير، مع أسنان سليمة، جهاز مناعة قوي، بشرة نضرة، شعر مشرق، طاقة متدفقة ووزن مثالي.
 

 http://www.tbeebk.com/uploads/1264761544_adults.jpg

ما الطعام الذي يجب علي تناوله كشخص ناضج؟
مع نهاية سنوات المراهقة وبدء التقدم بالعمر يلاحظ أن متطلبات الإنسان من الطاقة تبدأ بالانخفاض، لأن عملية الأيض تأخذ بالتباطؤ، ومن هنا فإنه من الأهمية بمكان أن تراقب ما تتناوله من أطعمة دهنية وسكريات، مثل : الحلويات، المعجنات والدهون الحيوانية. إن النظام الغذائي الصحي الأساسي يتضمن المجموعات الغذائية الخمس (رابط أسلوب التغذية) الذي يجب اتباعه، مما يعني تناول أنواع كثيرة من الأطعمة تضمن لك الحصول على كميات متوازنة من الكربوهيدرات، البروتين، الدهون، الألياف والفيتامينات والمعادن. يجب كذلك مراعاة تناول المأكولات التي تحتوي على عناصر بناء العظام إضافة إلى الاهتمام بالتحكم في الوزن.

بناء العظام :
إن عملية بناء العظام تستمر حتى سن الـ(35) لذلك فإنه من المهم أن تستمر في الحصول على كميات الكالسيوم المناسبة من خلال وجبات طعامك، لكي تحصل على أفضل بنية لكتلتك العظمية وتقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام في المراحل العمرية اللاحقة. لن تحصل على فرصة أخرى! تناول الكثير من منتجات الألبان، (رابط قسم منتجات الألبان)، البقوليات، الخضروات الورقية، المكسرات، الحبوب والبذور.

التحكم بالوزن :
إننا نصبح أقل حيوية ونشاطاً عند بلوغنا العشرينات والثلاثينات من أعمارنا، لذلك فإن اكتسابنا وزناً قليلاً لغاية (6,5) كغم سيكون أمراً مقبولاً عندما نبلغ منتصف العمر. لكن الأمر المهم أن لا ندع هذا الأمر بازدياد مستمر بعد أن نكون قد حصلنا على وزن مثالي لنتجنب الوقوع فريسة بعض الأمراض مستقبلاً مثل : أمراض القلب، السكري، التهاب المفاصل وسرطان الثدي عند النساء.

ما تحتاجه المرأة :
المرأة تحتاج باستمرار إلى تناول كميات أكبر من الحديد مقارنة بما يتناوله الرجل نظراً إلى ما تفقده من حديد نتيجة الدورة الشهرية. يجب أن يكون النظام الغذائي للمرأة متوازناً من ناحية السعرات الحرارية وعناصر التغذية وتجنب الحميات التي تعتمد على تخفيض الدهون مثل : الأحماض الدهنية التي تعد في غاية الأهمية، ليس لصحة الجسم وحسب، بل للحفاظ على شعر صحي وبشرة نضرة. أما بالنسبة للمرأة التي ترغب بالإنجاب، فيجب عليها تزيد كمية فيتامين "بي"، حمض الفوليك المتوافرة في الخضروات الورقية، مستخلص الخميرة، البقوليات، المكسرات، الفاكهة، البطاطس وحبوب الإفطار المعززة.

Comments