10 خطوات بسيطة فى مطبخك للمحافظة على طعامك دون تعرضه للتلوث

 إن هناك الكثير من الأمراض الخطيرة التى يتم نقلها من خلال الأغذية فى جميع القارات فى السنوات العشر الماضية، كما تشهد بلدان عديدة ارتفاعًا كبيرًا فى معدلات الأمراض المرتبطة بالأغذية وأهمها:





1- يجب على معد الطعام غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون، وارتداء القفاز حالة الإصابة بأى أمراض جلدية فى اليدين.

2- استخدام لوح لتقطيع اللحوم والدواجن منفصل عن لوح تقطيع الخضراوات والفاكهة.

3- غسل جميع أدوات المطبخ المستخدمة فى الطهى قبل الاستخدام بماء ساخن وصابون.

4- فصل الطعام المطهى عن الطعام النيئ

5- الطهى الجيد للطعام خصوصًا اللحوم والدواجن والأسماك، يقى من الأمراض حيث إن الطهى غير المكتمل، أو التعرض لدرجات حرارة بسيطة (80-90 درجة مئوية) لا يقتل جميع الجراثيم، خصوصا تلك التى تقاوم درجات الحرارة العالية.

6- حفظ الطعام مباشرة بالثلاجة وعدم تركه خارجها حتى لا يتكاثر عليه الجراثيم.

7- عدم ترك اللحوم والدواجن والأسماك المجمدة على "رخامة المطبخ "لساعات طويلة حتى يسهل طهيها، فهذا يساعد على نمو وتكاثر الجراثيم، لذا يجب أن تتم عملية التسييح بعد خروج المجمدات من الفريزر بوضعها فى الثلاجة عند درجة 3 مئوية.

8- حماية الأغذية ومكوناتها من التلوث بالحشرات، أو الملوثات الكيماوية أو الفيزيائية أو الميكروبيولوجية أو غير ذلك من المواد غير المقبولة أثناء التداول أو التخزين أو النقل.

9- ينبغى الحرص، على منع تدهور حالة الأغذية أو تلفها، عن طريق اتخاذ التدابير الملائمة التى قد يكون من بينها التحكم فى درجة الحرارة، والرطوبة، وغير ذلك من التدابير المماثلة.

10- ينبغى توفير أماكن كافية للتسخين، والتبريد، والطهي، وحفظ الأغذية فى الثلاجات وتجميدها، وللتخزين المبرد أو المجمد، ورصد درجة الحرارة لضمان سلامة الأغذية وصلاحيتها، عند الضرورة

Comments