انتبهى.. طرق لطهى الطعام تفقده قيمته الغذائية


إذا كنت تريدين الحفاظ على القيمة الغذائية للطعام يجب أن تنتبهى لطريقة طهيه، فهى تلعب دورا كبيرا فى الحفاظ على العناصر الغذائية التى توجد به، حيث نشر الموقع الإلكترونى لصحيفة "تايمز أوف إنديا" الهندية، تقريرا عن أساليب طهى الطعام المختلفة التى تؤثر على القيمة الغذائية للطعام، وهى تتضمن الآتى




1. يجب معرفة العناصر الغذائية التى تضيع فى عملية الطبخ كالفيتامينات القابلة للذوبان فى الماء مثل سى وب، والدهون والفيتامينات القابلة للذوبان أ و ك .

2. هناك بعض الخضراوات التى تحتوى على الفيتامينات القابلة للذوبان فى الماء، وقد تفقد هذه الفيتامينات إذا وضعت للماء لفترة طويلة من الوقت، وهذه الخضراوات مصادر كبيرة من فيتامين سى وعند غلى هذه الخضراوات يتم تدمير كمية كبيرة من الفيتامين، بالإضافة إلى فيتامين ب الحساس للحرارة .

3. شوى الطعام وتحميصه لفترة طويلة، فإن طهى الطعام تحت درجات الحرارة العالية تؤدى إلى فقدان فيتامين ب، هذا يعد أفضل خيار للطبخ الصحى، لكن لا يجب أن يتم الشوى أكثر من اللازم.

4. أظهرت دراسة فى جامعة هارفارد أن المايكرويف يعد واحدا من أكثر الخيارات أمانا للاحتفاظ بالقيمة الغذائية للطعام، لكن وجود الطعام أكثر من 30 ثانية فى الميكرويف فى طبق بلاستيك يشكل خطرا على الصحة،لاحتوائه على مواد كيميائية يمكن أن تنتقل للطعام.

Comments