اتباع نظام غذائى غنى بالخضراوات والفاكهة يقى من سرطان الثدى

اتباع نظام غذائى غنى بالخضراوات والفاكهة يقى من سرطان الثدى

الخميس، 29 ديسمبر 2011 
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

بيَّنت دراسة أمريكية حديثة أن اتباع نظام غذائى غنى بالخضراوات والفواكه والبقول قد يقلل من مخاطر الإصابة بأحد أنواع سرطان الثدى.

وجاءت هذه النتائج من دراسة موسَّعة طويلة الأجل لممرضات بأمريكا والتى أوضحت أن النظام الغذائى النباتى قليل الاعتماد على اللحوم الحمراء والصوديوم والكربوهيدرات المصنعة تقلل من مخاطر تكون نوع من أورام الثدى التى تفتقر إلى متلقيات هرمون الإستروجين، وهذه الأورام التى تفتقر لمتلقيات الإستروجين تتسبب فى حوالى 25% من حالات الإصابة بسرطان الثدى.


وقام الباحثون وفق "العربية.نت" بمتابعة 86 ألف سيدة لمدة 26 سنة وسجلت أقل من 1% إصابة بسرطان الثدى من النوع الذى يفتقر لمتلقيات الإستروجين.


واكتشف الباحثون أن مخاطر الإصابة بالمرض تقل لدى السيدات اللاتى يتبعن نظاماً غذائياً يماثل ذلك الذى يوصى به لتقليل ضغط الدم المرتفع والذى يشتمل على الخضراوات والفاكهة والحبوب الغنية بالألياف والبقول والمكسرات والألبان قليلة الدسم.


ولم تثبت النتائج أن النظام النباتى نفسه يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدى، وبوجه عام لم تثبت الدراسات السابقة بشكل قاطع وجود صلة بين العادات الغذائية وسرطان الثدى.


وأثبتت دراسة حديثة أن مخاطر الإصابة بأورام الثدى من النوع الذى يفتقر لمتلقيات الإستروجين قد يرتبط بالنظام الغذائى الذى تتبعه السيدة، كما أوضحت أستاذة التغذية المساعد بكلية سيمونز ببوسطن وكاتبة الدراسة تريزا فينج.


ونصحت فينج السيدات باتباع عادات غذائية صحية تركز على الخضراوات بشكل خاص.


وكشفت الدراسة أن السيدات اللاتى يتبعن نظاماً غذائياً غنى بالبروتين النباتى مثل البقول والصويا والمكسرات، ولكنه قليل فى الأطعمة النشوية مثل الخبز الأبيض يقلل من فرص الإصابة بسرطان الثدى من النوع الذى يفتقر لمتلقيات الإستروجين بنسبة 19%.

Comments