الطعام الغربى والوجبات السريعة السبب الرئيسى للالتهاب القولونى المتقرح

قدم الدكتور ممدوح جبر، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد رئيس وحدة الجهاز الهضمى والكبد بطب طنطا، محاضرة عن الالتهاب القولونى المتقرح IBD" " حيث قال: "هذا المرض هو مرض مهمل فى مصر، حيث يوجد إهمال فى التشخيص نتيجة انتشار الدوسنتاريا الأميبية فى مصر والإسهال البكتيرى، فمعظم هذه الحالات تعالج على أنها إسهال بكتيرى أو أميبى لفترة طويلة، مما يؤخر التشخيص ومن خلال دراسة أجريتها العام الماضى على الالتهاب القولونى المتقرح، وجد أنه السبب رقم "2" لنزيف الجهاز الهضمى السفلى والنوع النادر منه المسمى مرض كرونز، حيث يمثل 7% من الحالات، وهذا المرض لم يكن موجودا فى مصر من قبل. 

الوجبات السريعة سبب الالتهاب القولونى 
 
 الوجبات السريعة سبب الالتهاب القولونى

ويشير د.جبر إلى أن ظهور هذا المرض يرجع إلى العادات الغذائية السيئة التى تستخدم فى الطعام وهى العادات الغذائية الغربية التى بدأت تظهر فى المجتمع المصرى، وأن العلاج يجب أن يبدأ بالأدوية البسيطة مثل مركبات السلفا والكورتيزون، وقد أدت هذه الأدوية إلى شفاء كامل للغشاء المخاطى المبطن للقولون، وهذا شىء لم يكن متوقعا فى مثل هذه الحالات وتتمثل أعراضه بنوبات من الإسهال ومغص متكرر بالبطن، مع حدوث نزيف من الشرج أحيانا.


وأكد الدكتور ممدوح فى المحاضرة أنه يجب إجراء منظار على القولون فى مثل هذه الحالات للوصول إلى التشخيص الصحيح، حيث إن العلاج يستمر إلى شهرين ويصل إلى نسبة شفاء تقترب من 75 %.


أما بالنسبة للأدوية الجديدة فهى لا تناسب مجتمعنا وغالية الثمن، حيث تصل الحقنة إلى حوالى 1400 جنيه، لذا حينما نبدأ بهذه الأدوية البسيطة نوفر على المريض التكلفة، بالإضافة إلى الأعراض الجانبية الخطيرة.


ويرى أن المريض لابد أن يحرص على تناول الغذاء الصحى مثل الخضروات والأغذية التى تحتوى على الألياف وتجنب الوجبات السريعة وهو النمط الغربى السائد فى مجتمعنا فى الوقت الحالى.

Comments