طريقة تحضير المعكرونة بالمأكولات البحرية وصلصة البندورة

المقادير:
500 جرام معكرونة
2/1 كيلو جرام جمبري متوسط مقشر
4/1 كيلو جرام سمك شرائح
4/1 كيلو جرام كالاماري
1 كيلو جرام بلح البحر (قواقع)
1 بصلة متوسطة
1 حبة بصلة متوسطة مفرومة ناعم
1 حبة فلفل اخضر حار مقطعة قطعا صغيرة (حسب الرغبة)
2-3 ثوم مدقوق
4 حبات بندورة متوسطة ناضجة
2 ملعقة كبيرة معجون بندورة
4/1 كوب بقدونس مفروم ناعم
2 ملعقة كبيرة عصير ليمون
3/1 كوب زيت نباتي
4/1 كوب مرقة سمك أو جمبري أو 2 ملعقة صغيرة بهارات سمك
ملح وفلفل
طريقة تحضير المعكرونة بالمأكولات البحرية وصلصة البندورة

تحضير المأكولات البحرية:
ينظف ويغسل الجمبري والقواقع والكالاماري والسمك جيدا. يقطع الكالاماري حلقات وتقطع شرائح السمك الى مكعبات. تقطع البصلة الى 4 أرباع وتوضع في إناء كبير، يضاف نصف كوب ماء وملعقتين عصير ليمون والقواقع ويوضع الإناء فوق نارعالية لمدة 5-8 دقائق حتى تتفتح القواقع مع رج الإناء من حين لآخر. تخرج القواقع من الإناء وتهمل القطع التي لم تتفتح. يخرج اللحم من نصف كمية القواقع أما النصف الآخر فيترك بالقشرة للزينة. في حالة القواقع المعلبة تصفى وتنزع القشرة وتغسل وتترك جانبا.

عمل صلصة الطماطم:
تعصر الطماطم في الخلاط مع ربع كوب ماء. يسخن ربع كوب زيت على نار متوسطة في إناء متوسط ويضاف البصل المفروم مع التقليب من حين لآخر حتى يصبح لونه ذهبي. يضاف الثوم والفلفل الحار ويقلب. تضاف الطماطم المعصورة ومعجون الطماطم و2/1 كوب ماء و الملح والفلفل و تخفض النار ويترك لمدة 25-30 دقيقة.

تحضير الطبق:
تسلق المعكرونة وتصفى أثناء طهو صلصة الطماطم. يسخن ما تبقى من الزيت على نار متوسطة فى طاسة كبيرة. يضاف الكالامارى والسمك والجمبري ويقلب لمدة 5 دقائق حتى يبيض السمك و يصبح لون الجمبري برتقالي ثم يترك جانبا. تُضاف مكعبات السمك والجمبري والكلاماري وكل كمية القواقع ومرقة أو بهارات السمك والبقدونس المفروم الى صلصة البندورة ويقلب الخليط لمدة 2-4 دقائق. تضاف صلصة البندورة الى المعكرونة في وعاء تقديم وتخلط جميع المكونات جيدا.

Comments