طرق حفظ وطبخ الدجاج

الـ”دواجن” كلمة تطلق على مجال الطيور الذي يتضمن الدجاج، البط والحبش، وكما هو الحال في جميع الأطعمة فإنها قابلة للفساد، و قد تتسبّب بإصابتنا بالمرض، لذلك يجب أن نتعامل مع الدواجن النيئة بحذرٍ شديدٍ لتجنب نقل الجراثيم إلى
مأكولاتٍ أخرى مطبوخةً أو نيئةٍ, ولهذا هناك طرق لحفظ ولطبخ الدجاج.

يمكن أن نذوب الثلج عن الدجاج بثلاث طرق مختلفة:
في البرّاد: بتركه أثناء الليل لليوم التالي.
في الماء البارد: بتغطيس الدجاج المغلف وتغيير الماء كل 30 دقيقة.
في المايكروايف: لبضعة دقائق ولكن يتطلب طبخه حلما.
لا يدلّ السائل الزهري في مغلف الدجاج الطازج على نوعية متدنيّة وهو ليس دماً, فمعظمه مكوّن من الماء الذي امتصّه الدجاج أثناء عملية التثليج.
يتراوح لون جلدة الدجاج ذات النوعية الجيدة ما بين الكريم الفاتح والأصفر حسب نوع العلف الذي تتناوله, وهذا ليس مقياساً للقيمة الغذائية.
إذا كنت تشكّين برائحة الدجاج لا تستخدميه , إرمي الدجاج وتخلصي منه مباشرةً لتجنب التلوّث والروائح الفاسدة في مطبخك.
إذا كان العظام ذات اللون الغامق، فهذا لا يدل على الفساد, لأن ذلك قد يحدث عند تثليج الدجاج أو أثناء طبخه, ومن الآمن جداً تناول لحم دجاج إذا تحوّل إلى لون غامق أثناء الطبخ.
للتأكد من سلامة طبخ الدجاج، يجب أن يُطهى الدجاج على درجة حرارة تتراوح بين ال82 وال85 درجة مئوية مُقاسة في فخذ الدجاج بميزان الحرارة الخاص بالطعام.
إذا تحوّلَ الدجاج إلى زهري اللون عند طبخه، فهذا طبيعيٌ وهو فقط بسبب تغيير صباغ اللون.
أما عن الدجاج المحضر مسبقاً في السوبرماركت، فالدجاج الجاهز (المطبوخ) أو دجاج الأكل السريع (fast food)، إنتبهي لضرورة أن  يكون ساخناً عند شرائه,و تناوليه في غضون ساعتين , أما إذا أردت حفظه في البراد فعليك أن تضعيه في وعاءٍ مغلقٍ لمدة  3-4 أيام فقط

Comments