تحولي للطبخ الصحي.. وتلذذي بطعامك

أصبحت محاولة سيدة المنزل إتباع طرق الطهي الصحي ضرورة ملحة، ومع مغريات الطعام السريع المليئ بالدهون والملونات الصناعية والمنكهات ومحسنات الطعم أصبح ذلك مهمة شاقة جدا ولكن اليوم سأقدم لك طرق بسيطة للطهى الصحى:


حاولى بدلا من طهى الطعام من البداية بالسمن أو الزبدة قومى بطهيه بالبداية بقليل من الزيت النباتى ثم فى نهاية عملية الطهي أضيفى معلقة صغيرة من السمن أو الزبدة على الطبخة وستجدى الطعم كأنها مطبوخة كلها بالسمن.
عندما تريدين قلي وتحمير الطيور واللحم لما لا تفكرين بالبديل الصحي والمفيد حيث قومي بدهنها بقليل من اللبن الزبادى ثم الى الفرن تحت الشواية وستجدى لون ذهبى رائع كما بصفحات المجلات.
حاولى اقتناء وعاء قلى وإناء طبخ وصينية فرن مصنوعة من مادة التيفلون او التيتيانيوم وهى متوفرة بالسوق ووتتفاوت في أسعارها بحيث تناسب كل الميزانيات، وميزاتها أنها تتيح لك طهى الطعام بدون دهون تذكر مما يجعلها صحية .
لا تطهى الخضروات أكثر من اللازم فكثيرون يقدمون أطباق الخضروات لأسرهم ظانين أنهم تناولوا كل ما بها من فيتامينات وفوائد ولكن للأسف معظم تلك الفيتامينات والفوائد تتبخر بفعل الطهي الطويل لذا حاولى طهي خضرواتك على البخار أو تسويتها ليس أكثر من 15 دقيقة وذلك لتحافظي على أكبر قدر ممكن من فوائدها.
مهما كان نوع غذائك لا تتنازلى عن طبق سلطة فلا يوجد اى وجبة لا يصلح معها طبق سلطة فطبق سلطة كبير زاخر بكل الالوان كأنه كبسولة فيتامينات تتشاركيها مع افراد أسرتك .
قدر الامكان حاولي شوى اللحوم والدجاج والطيور عامة أفضل من تسبيكها وهذا يتيح للدهون الموجود بها بالذوبان وتحميرها وبذلك تكون أخف واطعم.
عند طهيك للشوربة يفضل عملك لها قبل استخدامها بليلة حتى تستطيعى تفريزها بالثلاجة فى علبة جافة محكمة وبالتالى عند أستخدامها فى اليوم التالى تجدى طبقة الدهون قد تجمدت على السطح مما يتيح لكى بسهولة التخلص منها واستعمال مرق منزلى طبيعى قليل الدهون.
اعتمدى على التوابل أكثر من الدهون لأن الدهون موصلة جيدة للطعم لذا دائما الطعام بالدهون أفضل ولكن التوابل يمكنها أن تعطى طعامك نكهات متعددة ومتجددة فى كل مرة ومفيدة لك ولصحة أفراد أسرتك لذا زيدي التوابل وقللي الدهون.
لا تضيفى الملح فى بداية  عملية الطهى وذلك لانه يزيد من وقت التسوية مما يفقد الطعام الكثير من فوائده ولذا أضيفيه دائما قبل نهاية فترة الطهى ب10 دقائق فقط
حاولى قدر الامكان عدم الطهى فى اى أوانى به تجريحات وخدوش وخصوصا المصنوعة من التيفال لانها تتفاعل مع الطعام مما يفرز فى طعامك الكثير من المواد الضارة ولتفادى هذا حاولى الا تستخدمى الا الملاعق الخشبية أو التيفال.
كل الطعام المحبب اليك ولافراد اسرتك من المقليات يمكنك عمله بدون قلى وزيت كثير يترسب فى النهاية داخل جسدك على شكل دهون، ولذا أستبدلى القلى برش أو دهن ما ترغبى فيه بقليل من الزيت وأدخليه فرن حار وستجدى نتيجة تبهرك حتما.