إرشادات و نصائح فى ترتيب المطبخ

الطريقة المثلى لتنظيم المطبخ

يعتبر المطبخ من الاماكن المفضلة لدى غالبية بنات حواء ,فطهو الطعام فن تجيدة المراة العربية بصفة خاصة فهناك مفهوم توارثته حواء وهو ان" الطريق لقلب الرجل معدته "لذلك تشعر حواء بأنوثتها وبالسعادة تغمرها عند اعداد الاطعمة المتنوعة لاسرتها ,ولكن هناك عدة عقبات تواجه حواء اثناء ممارسة هوايتها فى الطبخ ,فالمرأة تشكو دائما من ازدحام المطبخ بالادوات والاوانى المستخدمة والغير مستخدمة فى المطبخ ولقلة استخدام الادوات الغير مستخدمة فحواءغالبا تنسى اماكن هذة الادوات ,فتكون النتيجة عدم شعور حواء بالراحة اثناء الطبخ فهى دائما باحثه عن الادوات وسط كم هائل من الاوانى والادوات الغير مستخدمة مما يؤدى الى هروب حواء فور اعدادها للوجبه وعدم تفضيلها للجلوس فى المطبخ لترتيبة والعناية به ,والاكتفاء بتنظيفه فقط ,لذلك اليك طريقة التعرف على السر الذى يتيح لك الشعور بالراحة فى مطبخك .

اسرار حواء فى المطبخ

اخطاء تقع فيها ربه المنزل عند ترتيب المطبخ :

تحرص حواء عند اعداد عش الزوجية على شراء اعداد كبيرة من ادوات المطبخ وقد تكون الادوات مكررة فى كثير من الاحيان وبأحجام كبيرة جدا لا تفى بأحتيات ربه المنزل فى بداية حياتها فتضطر الى شراء اوانى اخرى صغيرة تفى بالغرض مما يؤدى الى تكدس المطبخ بالاوانى والادوات الغير مستخدمة اصلا . لذلك نعرض بعض النصائح والارشادات للاستفادة من اى مساحة عندك فى المطبخ .



المطبخ المرتب الانيق




إرشادات و نصائح للاستفادة من المساحات الخالية فى المطبخ :

- معظم الخزائن الأرضية و المرتفعة للمطبخ ذات عمق ثابت (60 سم ) ما يجعل رؤية محتوياتها مهمة صعبة.

- أماكن التخزين فى المطبخ القابلة للسحب تتيح التحكم الكامل في طريقة التخزين في مطبخك

- وجود خزانة مؤونة فى المطبخ تسهل عملية الوصول إلى الأغراض، واستخدام أمثل للعمق و الارتفاع عند تخزين الأغذية .

- السلال السلكية فى المطبخ تتيح لك رؤية شاملة للمحتويات، و تحمل أثقالاً أكثر من سواها .

- التراكيب الداخلية في خزائن الأركان تسهل من عملية الوصول إلى أواني المطبخ وقت الحاجة إليها .

- وجود الأدراج السفلية فى المطبخ يمكن استغلالها لتخزين الصواني و الألعاب، حيث أنّ هذه الأدراج تمثل مساحات غير مستغلّة في الغالب .

- التجهيزات الداخلية في الأدراج مثل الفواصل و أنظمة حفظ البهارات تتيح لك الاستخدام الأمثل للأدراج . تأكّدي من بقاء المحتويات كلّ في مكانها المحدّد، و عدم ترك أيّ مساحة دون استخدام.





هيئى مساحة كافية على منضدة المطبخ:

تعانى ربه المنزل فى كثير الاحيان من عدم وجود مكان خال على منضدة المطبخ,فهناك اله تحضير القهوة, و لوح التقطيع ,و السكاكين ,و المقصات, و فرشاة غسل الأطباق, فكل هذة الادوات قد تكون معظمها غير مستعملة وتحظى بمساحة كبيرة و تتنافس مع الخضراوات, و السمك, و القشدة ,و البطاطس,مما يؤدى الى صعوبه عملية الطهى فى مثل هذة الظروف ولكى نتخطى هذة العقبة فلابد من ترتيب منضدة المطبخ او الرخامة كل فترة وبما ان هذا الامر قد يكون مملا للربه المنزل فهناك بعض الارشادات التى تمكن ربه المنزل من ترتيب المطبخ بسهولة وطريقة تشعرها بالراحة .

- نظام التعليق المثبت على الحائط بين الخزائن العلوية و سطح رخامة المطبخ يتيح استخداماً أمثل للفراغ غير المستغلّ أساساً، و يسهل الوصول إلى أدوات المطبخ التي يكثر استخدامها ، ما يحول دون اكتظاظ سطح الرخامة و الإبقاء عليه مرتبا و نظيفاً .

- فكرى في الاستفادة من الأنظمة التي تساعدك في التغلب على العديد من المشاكل مثل : حامل كتاب الطبخ ، رفّ التوابل ،حامل السكاكين، مجفّف الأطباق ..... وغيرها من الأنظمة .

Comments