خطوات و نصائح تساعد على تسريع عملية فقدان الوزن

يتطلّب فقدان الوزن بسرعة تخطيطا قويا وديناميكيا ، خصوصا وأنه يتطلّب وقتا من أجل الحصول على النتائج .
وهذه مجموعة من الخطوات تساعد على تسريع هذه العملية :
- شرب الماء بكثرة : فهي الحافز الأهم على المدى الطويل التي من شأنها أن تساعد في الحفاظ على الوزن ، فهي تحمي المعدة من الجفاف وتصد الرغبة الكاذبة في تناول الطعام .
كما أن الماء يساعد على تحفيز الجسم وعملية التخلص من تخزين الدهون والسموم وطردها خارجه ، كما أن الذين لا يشربون الماء يعانون من مشكلة تخزين الدهون في الكبد ، وتصبح عملية الأيض بطيئة في التخلص من الدهون وحرقها .
ويعمل شرب الماء المثلج على حرق ما يقارب 62 سعره حرارية يوميا ، لأن الجسم يحتاج إلى معادلة درجة حرارته بدرجة حرارة هذه المياه ، مما يتطلب حرق سعرات أكثر للحصول على الطاقة ، وهذا يساوي نحو 430 سعره كل أسبوع .
- تناول الطعام بانتظام : وهذا يعني 5 وجبات في اليوم وأهمها وجبة الإفطار التي تزود الجسم بالوقود وتجنبه ألم الجوع بقية اليوم .
وتناول خمس وجبات يومية يساعد على سد الشعور بالجوع ، وهنا يجب الاعتدال في كميات الطعام والسيطرة على طبيعتها 






- تناول الأطعمة الغنية بالألياف : يجب الحرص على تناول الأطعمة الكافية التي تسهل عملية حركة الأمعاء، وتعمل الأطعمة الغنية بالألياف على تسهيل حركتها ، وهي موجودة في الأطعمة النباتية ، وتسهم أيضا في امتصاص البروتين والتخلص من الدهون .
وتمتاز الأطعمة الغنية بالألياف بأنها ذات سعرات حرارية قليلة ومنها الفراولة والتفاح والتين والحمص والبطاطا مع قشرتها والبروكلي والأرز البني والفول والنخالة والمكسرات .
- تناول الدهون الجيدة وهي الأحماض الدهنية الأساسية : مثل ( أحماض لينوليك وينولينيك ) اللازمة للنمو والتكاثر الطبيعي ، وكذلك لإنتاج هرمون prostoglandin ، وهو الذي ينظم عملية ضغط الدم ، ويمنع تجلطه ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب .
وتشمل كذلك البروتينات التي تساعد على الحفاظ على كتلة العضلات ، وهو أمر مهم في عملية حرق الدهون .
ومن الخيارات الجيدة السمك والجمبري والجبن قليلة الدسم ، الزبادي والحليب منزوع الدسم ، بياض البيض .
- الكربوهيدرات يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن : لأنها تساعد على مكافحة حالات الجوع وتمنح الجسم الشعور بالامتلاء لفترات طويلة ، وتشمل هذه الحبوب الكاملة والخضار والفواكه والبقول .

Comments