تعرف على الاطعمة التي تسبب لك التعب والارهاق

وجد الباحثون بأن الوجبات الغنية بالنشويات يمكن أن تؤثر بشكل عكسي، فتزيد الحساسية، وتجعل الشخص أكثر يقظة وتركيزا، وهو أمر هام وضروري في بعض المهن
.
 
 
لا بد وانك شعرت يوما بالخمول والنعاس بعد تناول وجبة طعام دسمة، وألقيت باللوم على عدم حصولك على قسط وافر من النوم في الليل أو الاجهاد، ولكن وفقا للخبراء سبب هذا الشعور لا يرتبط بالنوم، ولا بوجود منطقة الشعور بالشبع والنعاس في نفس المنطقة في الدماغ، بل يرتبط ببساطة بمكونات الطعام الذي تناولته للتو.
فقد وجد الخبراء من جامعة بنسلفانيا مؤخرا، بأن الشعور بالنعاس خلال النهار الذي يعاني منه أغلب الموظفون من مختلف المهن، قد يكون سببه نوع معين من الطعام. وشدد الخبراء على أن النوم لساعات كافية في الليل لا يحسن من هذا الشعور، في هذه الحالة بالذات! أي أن الشخص الذي ينام كفاية ويتناول وجبة طعام دسمة يمكن أن يشعر بالنعاس والحاجة الى الحصول الى غفوة قصيرة.

من جهة أخرى، وجد الباحثون بأن الوجبات الغنية بالنشويات يمكن أن تؤثر بشكل عكسي، فتزيد الحساسية، وتجعل الشخص أكثر يقظة وتركيزا، وهو أمر هام وضروري في بعض المهن.

وتوصل الخبراء من القسم الطبي في جامعة بنسلفانيا، في هيرشي درو الى هذه النتائج بعد أن قاموا باجراء تجربة شارك بها 30 شخصا يتمتعون بالصحة، وتراوحت اعمارهم ما بين 18-65 عاما. وخلال فترة التجربة التي استغرقت 5 أيام، نام المشاركون في غرف نوم خاصة، في المختبر. وتم تقديم وجبات طعام مختلفة لهم خلال ذلك الوقت، تنوعت ما بين نسب متفاوتة من النشويات، والدهون، والبروتين. وتم قياس معدل النوم باستعمال اختبارات نوم مختلفة، تيتخدم بشكل موسع في علم النوم.





ونتيجة للتجربة، وجد الباحثون بأن زيادة أو نقصان البروتين في الحمية لم يؤثر على الشعور بالنعاس خلال النهار. بينما، يمكن للنشويات والدهون أن تؤثر بشكل كبير على الشعور بالنعاس: فالنشويات تزيد من الكفاءة في العمل، بينما تزيد الدهون من نسبة الشعور بالنعاس خلال النهار.
هذا ويجب أن ننوه هنا الى أن جميع المشاركين في الدراسة شعروا بنفس الشعور، بغض النظر عن جنسهم، وعمرهم، وساعات نومهم خلال الليل، و عدد السعرات الحرارية التي تناولوها.

لهذا يجب أن تتذكر جيدا أن ما تأكله خلال فترة الغداء يمكن أن يؤثر سلبيا أو ايجابيا على كفاءتك في العمل.

Comments