دهون مفيدة لصحتك ..أوميجا 6

ما هو نظام طعامك؟ الكثير من الوجبات السريعة ؟ الكثير من اللحوم والدهون؟ الكثير من المعجنات ورقائق البطاطا؟ بمعنى أخر : هل تتبعين النظم الأمريكية فى التغذية؟ 


إذا كانت الإجابة ب(نعم) ؛ فأنت تستهلكين الكثير من الأوميجا 6  السيء.
فما هو الاوميجا 6؟










الأوميجا 6:

هى من الأحماض الدهنية الأساسية للجسم ، بمعنى أنه مفيد لوظائف الجسم ولكن لا يستطيع تصنيعه ؛ لذا يجب استهلاكه من مصادر خارجية (أطعمة أو بشكل دوائى).

ما هى وظائف الأوميجا 6 فى الجسم:


الأوميجا 6 يعمل كمحفز للاتهاب pro-inflammatory ، والاتهاب هو خط الدفاع الأول لجهاز المناعة عند حدوث اصابة لجزء فى الجسم ، فإن حدوث التورم والألم والإحمرار (عوارض الإلتهاب) تدل على وفرة الدم لهذا الجزء -بما فى الدم من كرات بيضاء مناعية-  ثم تحفيز قدرة الخلايا على الانقسام لتعوض فقد الخلايا المتضررة ومن ثم اصلاح الضرر يليه الشفاء التام.

ثانيا : يستخدم الجسم الأوميجا 6 لتصنيع البروستاجلاندينات ، وهى مواد شبه هرمونية قوية التأثير  فتعمل على انقباض الأوعية الدموية وتحفز التصاق الصفائح الدموية لتكوين التجلط الدموى عند حدوث نزيف لتوقفه ، وتنظيم حركات الأمعاء.
ولكن ...تكم الخطورة فى زيادة استهلاكنا للأوميجا 6 ، مما يزيد المواد السابقة ، فيتحول الالتهاب العرضى لالتهاب مزمن ، والتصاق الصفائح الى جلطات دموية تسد الشرايين ، وانقباض الأوعية الى ضغط دم مرتفع دائماً، وانقسام الخلايا المنظم إلى انقسام زائد عن الحد (الخلايا السرطانية)...

كيف أستفيد من الأوميجا 6 وأتلافى أخطاره؟


تكمن الإجابة فى نقطتين: الأولى :استهلاك الأطعمة المحتوية على الأوميجا 6 الجيد مثل : زيت عباد الشمس ، الكانولا ، القرطم ، واللحوم والدواجن المتغذية على العشب وليس العلف الجاف ، والبعد عن النظم الغربية فى التغذية مثل الوجبات السريعة والمعجنات ورقائق البطاطا.

النقطة الثانية:  خلق التوازن بين أوميجا 3 والأوميجا 6 ، فلأن الأوميجا 3 تعمل تقريبا عكس عمل الأوميجا 6 ، فإن ذلك يخلق التوازن فى الجسم ، فيعمل بصورة طبيعية  ، والنسب الطبيعية تتراوح ما بين 4:1 ، والمثالية 1:1 ، ولكن نسب استهلاكنا تصل الى 20:1 بمعنى 20 ضعف للأوميجا 6 أمام كل جرام من الأوميجا 3 !

ويتم خلق هذا التوازن بالإكثار من الأطعمة المحتوية على اوميجا 3 (كالأسماك الدهنية) ، أو تناولها فى صورة دوائية (كبسولات زيت السمك ) ، والإكثار من الخضروات الطازجة ، والزيوت النباتية الغير معرضة للحرارة (على البارد) المحتوية على نسب طبيعية متوازنة من الحمضين... بجانب تقليل الأطعمة الغير صحية المحتوية على الأوميجا 6 الضار.

حمض اللينوليك المقترن CLA وتقليل الوزن :

هذا الحمض من المركبات الشبيهة فى تركيبها للأوميجا 6 ، ويوجد فى نفس مصادر الأوميجا 6 المفيدة ، مثل لحوم المواشى والدواجن المتغذية على العشب الطبيعى وليس علف الحبوب ، وفى الزيوت النباتية الغير معرضة للحرارة مثل زيت القرطم وزيت عباد الشمس ..
وقد وجد أن استهلاك هذا الحمض يعمل على استهلاك الدهون المتراكمة وتحويلها الى كتلة عضلية ، مما يساعد على خفض الوزن بصورة كبيرة .

فإذا كنت تعانين من زيادة الدهون او زيادة الوزن ، فعليكى استهلاك المصادر الجيدة لهذه الأحماض الدهنية المفيدة لكِ ، أو تناول بدائلها الدوائية كمكملات غذائية ؛

Comments