المواد الغذائية الغنية بالكالسيوم وفيتامين D







البناء القوي:
عندما نتحدث عن البناء القوي للعظام؛ فإن هناك نوعين رئيسيين من المكونات الغذائية يجب وضعهما جيدا في الاعتبار وهما : الكالسيوم، وفيتامين d؛ أما الكالسيوم فهو يعمل علي دعم وتقوية عظامك وتركيب أسنانك، بينما يقوم فيتامين d بتحسين امتصاص الكالسيوم ونمو العظام .
وتعتبر هذه المكونات الغذائية هامة في السنوات الأولي من العمر، كما أنها يمكن أن تساعدك عندما يتقدم بك العمر، ويتميز الكالسيوم وفيتامين d بمنعما لهشاشة وخشونة العظام عند الكبر .


                                                






الزبادي:
يحصل معظم الناس علي ما يحتاجون إليه من فيتامين dعن طريق التعرض المباشر لضوء الشمس، لكن بعض الأطعمة مثل الزبادي غنية بفيتامين d، ويمكن لكوب واحد من الزبادي أن يقدم لك ما تحتاجه من الكالسيوم وفيتامين d.

اللبن:
يعتبر اللبن من الأمور التي لا غني عنها؛ حيث إنه المكون الرئيسي للكالسيوم وفيتامين d في أجسامنا، خاصة لدي الأطفال الصغار لأنهم يكونون في أمس الحاجة إليه لبناء العظام ونموها لديهم، وعند الإكثار من تناول اللبن ينبغي البعد والحذر من السعرات الحرارية الكثيرة التي يسببها .

الجبن:
من المعروف أن الجبن من إحدي مشتقات اللبن؛ ومن ثم فإنها غنية بالكالسيوم وهذا لا يعني الإكثار منها، كما أن "الجبن الشيدر " تحتوي علي أكثر من 30 بالمائة من قيمة الكالسيوم التي تحتاج إليها فتمتع بها ولكن باعتدال.
                                               



السردين
من المعروف أيضا أن السردين من الأسماك الغنية بالكالسيوم، والتي تساعد أجسامنا وتمدها بالطاقة وكل ما يلزم لبناء العظام والحفاظ عليها قوية، هذا بالإضافة إلي أنها تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين d.

البيض
علي الرغم من أن البيض يحتوي فقط علي 30 بالمائة مما تحتاج إليه من الكالسيوم وفيتامين d، إلا أنه أحد الطرق السريعة والسهلة للحصول علي هذين المكونين اللازمين لقوة وبناء عظامنا والمحافظة عليها .  

Comments