مشروبات رمضان كنز من الفوائد الصحية

وهناك مشروبات أخري تقدم بعد التمر باللبن ، مثل الكركديه ، والدوم ، والخروب ، وقمر الدين ، والتمرهندي وكلها مشروبات تقليدية لكن لها معني وطعم خاص في شهر رمضان .


1- العرقسوس :
مشروب صحي منذ عهد الفراعنة ، يشتهر بأنه يروي الظمأ في الصيف ، وبعد الإفطار له نكهة حلوة مميزة ، ويحتوي علي السكر والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والفسفور ، يقوي جهاز المناعة يستخدم في العديد من أدوية الصدر والمعدة .

يعالج أمراض الكبد والصدر والمعدة ويخفف السعال ويقلل الإحساس بالعطش .


2- الخروب :
يشتهر بأنه مثالي لخفض الوزن ، ويحبه الجميع عندما تدور الأكواب المملوءة به بعد الإفطار في رمضان .


3- السوبيا:
من المشروبات التي تعد بطرق متعددة ، يحبه الصغار والكبار يشبه طعمه الفانيليا المخلوطة بجوز الهند ، يعالج النزلات ويساعد علي الهضم.


4- الدوم :
مشروب صحي وطعمه مقبول ، يعالج ضغط الدم .


5- التمر هندي :
يقدم في رمضان ويشتهر بطعم يمزج بين الحلو والحامض ، يحتوي علي فيتامين (B) والكالسيوم والكربوهيدرات والبروتينات ، ينظم مستوي الكوليسترول ، وهو المشروب الأمثل لمرضي السكر حيث ينظم مستوي السكر في الدم .
6- الكركديه :

يحضر كمشروب ساخن أو بارد، لونه أحمر قرمزي جذاب ، له طعم لاذع ، يخفض ضغط الدم ، وهو رمز للاحتفالات في كثير من البلدان .

7- قمر الدين :
هو أشهر مشروبات شهر رمضان ، يجهز بالأسواق علي شكل ورق سميك، لزج من المشمش ، ينقع في الماء عدة ساعات يذوب خلالها ويتم تقليبه وتناوله كمشروب علي الإفطار يساعد الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي وبه فوائد غذائية عديدة .


بشكل عام احرصي علي تجهيز نوعين أو ثلاثة من تلك المشروبات الطبيعية ، وهي سهلة جدا ، لتناولها علي الإفطار وعودي أولادك علي تذوقها فهي أفيد من المشروبات الغازية، ومن الممكن أن يقوم الأبناء بتجهيزها بتوجيهك أثناء إعدادك لطعام الإفطار في رمضان ، لتعوديهم علي التعاون في هذا الشهر وغيره من شهور السنة.

Comments