نصائح منزلية في الطبخ والغداء الصحي 2

نظفي لوح التقطيع بسهولة
إنّ لوح التقطيع هو من أهمّ الأدوات المستخدمة في المطبخ وأكثرها احتواءً على البكتيريا، لذلك من الضروري تنظيفه وتطهيره بعد كلّ استعمال. من هنا نقدّم لك عدّة طرق تساعدك على تحقيق هذه الغاية:




1- إفركي لوح التقطيع الخشبي بالماء الساخن والصابون ثمّ اغسليه وجفّفيه. تجنّبي نقع لوح التقطيع مطوّلاً بالمياه لأنّه قد يتشقّق عندما يجفّ.

2- طهّري لوح التقطيع بمسحه بالخلّ الأبيض. إنّها طريقة جيّدة خاصّة إن كان أحد أفراد أسرتك حسّاساً على المنظّفات الكيميائية .

3- ضعي قليلًا من أي محلول تبييض على لوح التقطيع واتركيه لمدّة دقائق قبل أن تغسليه بالمياه ثمّ دعيه ليجفّ بمفرده.

أمّا للتخلّص من الروائح القوية على لوح التقطيع، إليك التالي:


1- إفركي لوح التقطيع بالملح أو بيكاربونات الصوديوم ثمّ اغسليه بالماء.

2- رشّي اللوح بالملح ثمّ افركيه بنصف ليمونة حامضة قبل أن تغسليه بالمياه الساخنة والصابون.

3- رشّي خلاً مركّزاً على اللوح ثمّ اشطفيه بالماء

تخلّصي من رائحة السمك الكريهة في الفرن

تحبّين تناول السمك ولكنّك تكرهين الرائحة التي تخلّفها الأسماك في الفرن بعد طهوها؟ إليك حلّ سهلٌ وبسيط! لفّي السمكة بورقة قصدير أو ضعي الورقة في أسفل صينية الفرن، ما يخلّصك من الرائحة الكريهة المنبعثة.


أفضل طريقة لتنظيف الخلاط الكهربائي

لتجنّب تكوّن أنواع مختلفة من البكتيريا على خلاطك الكهربائي، أفصلي وعاء الخلاط عن القاعدة؛ بعد ذلك إنزعي الشفرة. إن كان الخلاط يتناسب مع غسالة الصحون لديك ضعي كل قطعة (باستثناء القاعدة طبعاً) في الغسالة بعد كل استخدام. أمّا إن كنت تغسلينها يدوياً، فضعي كل قطعة قد فككتها في وعاء مليء بالماء الساخن والصابون، إفركيها بنعومة بالإسفنجة ثم اشطفيها وجفّفيها جيّداً قبل إعادة تركيبها.

نظّفي المقلاة المحروقة بطريقة سليمة!
إستخدمي الخلّ وبيكاربونات الصوديوم لتنظيف مقلاة محترقة لديك بطريقة ولا أسهل. إملئي المقلاة بالمياه، أضيفي القليل من الخلّ وضعيها على النار، ستلاحظين أنّ الاوساخ بدأت تزول. بعد ذلك، أبعدي المقلاة عن النار وضعي ملعقتين صغيرتين من بيكاربونات الصوديوم، إفركي المقلاة بالاسفنجة ثمّ اغسليها جيّداً بالمياه

أخطاء شائعة تفسد مخبوزاتك



هل تتفاجئين أحياناً بعدم نجاح الوصفة التي تعدّينها بعد أن استهلكت الكثير من التحضير والوقت؟ نقدّم إليك بعض الأخطاء الشائعة التي تساهم في فشل الوصفة.

1- عدم قراءة الوصفة كاملة قبل البدء بالتنفيذ
يؤدّي عدم قراءة الوصفة كاملة إلى تهميش بعض المراحل أو المكوّنات أحياناً فتأتي النكهة ناقصة والنتيجة بعكس المرجوّة. لذلك إقرئي الوصفة كاملة بتمعّن في البدء، حضّري المكوّنات جميعها، إرسمي مخطّطاً في رأسك للمراحل ثمّ ابدئي بالتنفيذ.

2- إستبدال بعض المكوّنات بمكوّنات أخرى
هذا الأمرٌ قد يحول دون تماسك المزيج في بعض الأحيان ممّا قد يؤدّي إلى نتيجة مغايرة، فاستخدام بدائل السكّر عوضاً عن السكّر في الكيكة أو عصير التفاح عوضاً عن مزج عصير التفاح مع الزبدة والزيت مثلاً قد يؤدّيان إلى الحصول على كيكة قاسية غير طريّة.

3- إستخدام مكوّنات قليلة الجودة
إنّ استخدام مكونات قليلة الجودة أو غير طازجة يؤدّي إلى إفساد الوصفة كاملة، فالمكوّنات الجيّدة هي سرّ نجاح الوصفة. لذلك ننصح باستخدام مكوّنات طازجة وذات جودة عالية قدر المستطاع.

4- التلاعب بالمقادير
من الضروري قياس مقادير المكوّنات جيّداً لأنّ أي زيادة أو نقصان بمكوّنٍ ما سيتلف الوصفة. لذلك اعتمدي على مقاييسٍ محدّدة للمقادير واتّبعي ما هو معيّن في الوصفة بدقّة لتجنّب الوقوع في الأخطاء

Comments