المحافظة على أدوات المطبخ نظيفة و صحية


كيف تمنع الأطباق والأواني من أن تكون مصدرا للجراثيم في مطبخك

بعد المحافظة بعناية على نظافة و صحة الأسطح في مطبخك، فإنه من الضروري جدا أيضا الحفاظ على كافة أدوات المطبخ والأطباق والمعدات نظيفة وصحية ، لمنعهم من أن يصبحوا مصدرا للبكتيريا التي يمكن أن تلوث الطعام وتسبب التسمم الغذائي. التنظيف، والتطهير عند الضرورة لهذه الأدوات بشكل منتظم، سوف يحد من فرصة تجميعهم للبكتيريا الضارة.
كيف تنتشر الجراثيم؟

يمكن للجراثيم أن تنتشر بسرعة كبيرة، إما من خلال إعداد الأطعمة الجاهزة للأكل على الأسطح الملوثة بالجراثيم الموجودة في الأغذية النيئة الخام أو عن طريق استخدام الأطباق والأواني الملوثة لتقديم الطعام المطبوخ فيها.
تنظيف الأطباق و أواني الطبخ في مطبخك




عموما، الأسطح التي تتلامس مع الأغذية مثل الأطباق وأواني الطبخ يمكن تنظيفها صحيا عن طريق غسلها بالمنظفات والماء الساخن، على أن يتبع التالي " الشطف الجيد بالماء النظيف ". وعند وجود أدنى شك في نوعية المياه، ينبغي وقتها إستخدام منظفات الأطباق المضادة للجراثيم لتنظيف الأطباق، والشطف بعد ذلك بالمياه ذات النوعية الجيدة.
تطهير أسطح العمل في مطبخك 

الأسطح الثابتة أو الأسطح الكبيرة الملامسة للأغذية والتي لا يمكن شطفها جيدا، مثل أسطح العمل في المطبخ أو ألواح المطبخ الرخامية، ينبغي تنظيفها بالمنظفات الإعتيادية، ثم تطهيرها بمنتج مضاد للجراثيم قد ثبتت فعاليته في قتل البكتيريا. هذا سوف يساعد على التقليل من خطر انتقال التلوث والعدوى من واحدة من أكبر المناطق الجرثومية الساخنة في مطبخك.
حافظي على الفوط وإسفنجات التنظيف في مطبخك نظيفة وصحية

من المنطقي أن الفوط أو الإسفنجات التي تستخدمينها لغسل الصحون و تنظيف الأسطح يجب أن تكون نظيفة، وإلا فسوف تعمل على نشر البكتيريا في جميع أنحاء مطبخك بالكامل. حاولي تغيير الفوط والإسفنجات مرة أسبوعيا، وقومي بنقعها في مطهر لليلة كاملة لقتل أية بكتريا عالقة. سوف تندهشي عندما تعرفين أنه في غضون بضع ساعات فقط، تستطيع فوط التنظيف المبللة من توليد الملايين من البكتيريا الضارة، وذلك ببساطة من مجرد وجودها بجانب الأحواض في مطبخك.

روتين النظافة الصارم يعد أكثر أهمية إذا كنتي تعيشين في المناطق الحارة الرطبة حيث تتكاثر البكتيريا بمعدل أكثر إثارة للقلق.
أهم النصائح للحفاظ على أواني مطبخك نظيفة و صحية

التسمم الغذائي هو أمر شائع جدا. اتبعي هذه النصائح البسيطة للنظافة الصحية للحفاظ على مطبخك خاليا من الحشرات والبكتريا الضارة مثل إي كولاي والكامبيلو باكتر.
طهري فرش الغسيل، والفوط، و إسفنجات التنظيف بإنتظام.
اغسلي فوط وإسفنجات تنظيف الأطباق في الغسالة مع ضبطها على أعلى مستوى لدرجة الحرارة أو استخدمي الفوط التي تستخدم لمرة واحدة.
المماسح وأواني التنظيف يجب تنظيفها، وتطهيرها وتجفيفها بعد كل مرة تستخدمينها. 
امسحي أسفل كافة مناطق إعداد الطعام بمطهر آمن على الغذاء قبل وبعد كل استخدام.
استخدمي دائما ألواح تقطيع منفصلة للحم (وخصوصا الدواجن) وأخرى غيرها للخضروات.
افركي جيدا ألواح التقطيع عند تنظيفها، ثم قومي بتطهيرها وتجفيفها بعد كل استخدام.
اغسلي يديك وجففيهما جيدا بعد التعامل مع الأغذية الخام النيئة، وخاصة اللحوم.
نظفي الأرضيات بانتظام لإزالة بقايا الطعام وغيرها من الفضلات حيث يمكنها أن تجتذب الحشرات والأفات.
لا تسمحي للحيوانات الأليفة بالوصول إلى أسطح العمل في المطبخ.
خزني أغذية الحيوانات الأليفة بعيدا عن الغذاء البشري واستخدمي فتاحات علب منفصلة لكل منهما، وكذا أطباق وأدوات تغذيتهم بعيدة تماما عن أدوات وأطباق أكل العائلة..
اغسلي يديك وجففيهما جيدا مباشرة بعد لمس صندوق القمامة - أو دواسة القدم لفتح / إغلاق صندوق القمامة كخيار أفضل لصحة أفضل.
تأكدي من التخلص من بقايا الطعام والقمامة بشكل صحيح.
تأكدي من تخزين جميع مواد التنظيف الكيميائية بعيدا عن أماكن إعداد الطعام.
تأكدي من الطهي الجيد لجميع المواد الغذائية بشكل صحيح قبل تناول الطعام. يعد هذا الأمر مهم خصوصا عند إعادة تسخين الوجبات المتبقية.
إذا لم تستطيعي الحصول على مياه نظيفة جارية، استخدمي سائل الغسيل المضاد للبكتيريا أو مناديل تنظيف الأسطح المعقمة. 

Comments