البقلاوة .. Baklava


المقادير 


١٠ حبات بهار حلو all spice (أو ملعقة صغيرة مطحون)

٥ حبات هيل (أو ملعقة صغيرة مطحون)

عود قرفة طولة تقريبا ٥ إنش (أو ملعقة صغيره ونص مطحون)

٤٠٠ جرام فستق مقشر ومحمص (أو أي نوع مكسرات أو خليط مكسرات بنفس الكمية)

١٠٠ جرام جوز محمص

١/٢ كوب سكر

رشة ملح

كيلو عجينة فيلو philo (كلاج). تقريبا علبتين

تقريبا ٢٠٠ جرام زبدة مصفية مذوبة


للشيرة 

كوب وربع سكر

كوب وربع مويه

كوب وربع عسل

عود قرفة طولة ٥ إنش مكسور بالنص

قشر برتقالة طوله تقريبا ٥ إنش (بدون الجزأ الأبيض المر اللي تحته)

ملعقتين كبار مويه ورد أو زهر





 نجي للمكسرات اللي هي أساس البقلاوة. أي نوع مكسرات أو تشكيلة مكسرات تنفع هنا. تقدرون تسوونها بالفستق ، باللوز ، بالبندق ، بالجوز أو حتى شوي صنوبر وهذي هي المعروفة في المنطقة أو تقدرون تسوونها بأنواع ثانية زي الكاجو و اللوز البرازيلي Brazil nut و الماكادميا و البيكان وهذي كلها مكسرات جديدة وما تنبت في المنطقة وموب شي كلاسيكي إن صح التعبير بس كل واحد بيعطي طعم غير. الفستق هو أغلى شي وطعمه رهيب الصراحة في البقلاوه. عن نفسي أستخدم ٤٠٠ جرام فستق مع ١٠٠ جرام جوز تعطي طعم وقوام مختلف شوي لخلطة المكسرات.



الطريقة
نسخن الفرن ل ٣٥٠

نبدأ أول شي بإننا نحط البهارات الكاملة في مطحنة بهارات ونطحنها إلين تصير بودرة ناعمه بعدين ننقلها على صحن. لو بنستخدم بهارات مطحونه أخلطوها مع بعض وحطوها عالجنب.

نحط المكسرات مع السكر و البهارات ورشة ملح في خلاط مولينكس ونشغل الخلاط على دفعات  يعني نشغله ونطفيه ونشغله ونطفيه ما نخليه شغال طول الوقت إلين تنطحن المكسرات وتتحول لخليط خشن موب بودرة ! لا تخلون الخلاط يشتغل أكثر من اللازم هذي الخطوة جدا مهمة.





الحين نبدأ نركب طبقات الفيلو. أول شي نسويه نطلع الفيلو من الثلاجه أو نذوبها في المايكروييف زي ما شرحت فوق. نطلع العجينة من العلبه و الكيس ونفردها على الطاولة اللي بنشتغل عليها. نجيب صينية مستطيلة أبعادها تقريبا ١٣ في ٩ إنش ونحطها فوق الفيلو ونقص زوائد العجين بحيث تكون نفس حجم الصينية تقريبا.





عجينة الفيلو تنشف بسرعة عشان كذا خلوها دايما مغطية بطبقة نايلون وفوق النايلون منشفة رطبة.


.

ندهن قاع و أطراف الصينية اللي بنشتغل عليها بطبقة من الزبدة بعدين نحط ورقة من عجينة الفيلو عليها.

.

.

ندهن العجينة بالزبدة بعدين نحط فوقها طبقة فيلو ثانية. نستمر بهذي الطريقة طبقة عجين وندهنها بزبدة بعدين طبقة فيلو ثانية إلين يصير عندنا ١٠ طبقات تحت.



بعد الطبقة العاشرة نحط ١/٣ خليط المكسرات ونوزعه بالتساوي قدر الإمكان.



.

الحين نكمل من جديد ، طبقة عجين ، ندهنها بزبدة وبعدين طبقة عجين إلين نسوي ٦ طبقات بعدين نحط فوقها الثلث الثاني من المكسرات. نعيد نفس الشي ب ٦ طبقات عجين وزبدة وبعدين باقي المكسرات وبعدين نعيد نفس الشي بس هذي المرة نسوي ٨ طبقات (مع زبدة بينهم طبعا).


ندهن آخر طبقة بزبدة ونحاول نغطي كل منطقة بعدين ندخل الصينية الثلاجه لمدة ساعة تقريبا أو نص ساعة على أقل تقدير. هذي الخطوة إختيارية بس بتساعدنا بعدين في تقطيع البقلاوة.



نطلع الصينية من الثلاجه وبأحد و أنحف سكين عندنا نسوي خطوط بالطول وخطوط بالعرض (بعد الخطوط عن بعض هو حجم حبات البقلاوه فالخيار راجعلكم) بس ما نقطع إلين آخر شي تحت بس إلين نص المسافة تقريبا. الخيار راجعلكم لو تبون البقلاوة مربعات بس عن نفسي قطعت كل مربع نصين بشكل قطري بحيث أسوي بقلاوة مثلثة.



ندخل الصينية الفرن عالرف الأوسط إلين تتحمر من فوق ، راح تاخذ بالعادة من ٥٠ دقيقة إلي ساعة.



والبقلاوة في الفرن نبدأ في الشيرة

الشيرة :

في قدر ثقيل ، نخلط السكر مع المويه و العسل و قشر البرتقال و القرفة ونحطهم على حرارة عالية مع التحريك من وقت لوقت إلين يذوب السكر وتبدأ الشيره تغلي.


بعد ما تغلي ننزل الحراره لوسط ونخليها تطبخ ١٠ دقايق تقريبا.



نطفي النار بعدين نشيل القرفة وقشر البرتقال ونحط موية الورد أو الزهر. نقدر نسوي الشيره قبلها بأسبوع تقريبا ونحفظها في الثلاجة.




Comments