كل شئ عن فيروس كورونا الاعراض والعلاج



انتشر في بلادنا مؤخرًا الكثير من التقارير عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19 أو COVID-19 والذي كان معروفًا في البداية باسم 2019-nCoV) ومعها أيضًا انتشر الكثير من الشائعات والأخبار الكاذبة! قد تقلق لسهولة الإصابة بالمرض ومن خطورته على الكثيرين، فلقد انتشر في معظم بلاد العالم بالفعل، لكن الأمر الجيد أنه يمكنك وقاية نفسك منه بكل سهولة.[١] هذا لا يتعارض مع وجوب التعامل مع أي أعراض بحذر إذا كنت تعتقد أنك مريض. إذا شككت أنك مصاب بفيروس كورونا كوفيد-19، فالتزم المنزل وتواصل مع الطبيب لمعرفة العلاج المناسب.


طريقةالانتباه للأعراض

1
تحقق من أعراض الجهاز التنفسي مثل السعال وسيلان الأنف. فيروس كورونا يصيب الجهاز التنفسي، وبالتالي الأعراض الأكثر شيوعًا له تشمل السعال وسيلان الأنف، وقد يكون السعال مصحوبًا ببلغم أو سعالًا جافًا. اتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من السعال وسيلان الأنف، فقد تكون أٌصبت بفيروس كورونا.
تذكر إن كنت قد جلست بجوار شخص مريض أو تعاملت معه. إذا حدث هذا فعلى الأرجح أنك تعرضت للمرض نفسه الذي يعاني منه هذا الشخص. إذا كان من الجلي أن هذا الشخص مريض فحاول أن تبتعد عنه كأول خطوة وقائية تتخذها.
إذا كنت تسعل، فاحرص على الابتعاد عن أشخاص لديهم جهاز مناعي ضعيف أو معرضين للمعاناة من مضاعفات، ويشمل هذا بالأخص كبار السن فوق 65 عامًا والأطفال الصغار وحديثي الولادة والنساء الحوامل والأشخاص الذين يأخذون أدوية مثبطة للمناعة.


2
قس درجة حرارتك لترى إن كنت تعاني من الحمى. الحمى من الأعراض الشائعة لفيروس كورونا، لذا احرص دائمًا على قياس درجة حرارتك إذا كنت قلقًا من إصابتك بالفيروس. الحمى التي تزيد درجة حرارتها عن 38 درجة مئوية (100.4 فهرنهايت) يمكن أن تكون علامة على إصابتك بفيروس كورونا أو مرض آخر. اتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من حمى من أجل مناقشة الأعراض معه.
إذا كنت تعاني من الحمى فعلى الأغلب أن ما تعاني منه معديًا، لذا احرص على تجنب ملامسة الآخرين والتعامل معهم عن قرب.


3
احصل على رعاية طبية إذا كنت تعاني من مشاكل في التنفس أو ضيق التنفس. يمكن لفيروس كورونا أن يسبب ضيق التنفس، وهذا عرض خطير دائمًا، فاحرص على التواصل مع طبيب على الفور أو الحصول على رعاية طبية إذا عانيت منه لأنه قد يكون علامة على مرض خطير مثل فيروس كورونا.
قد تحتاج إلى علاج إضافي للتخلص من مشاكل التنفس، لذا احرص دائمًا على استشارة الطبيب عند المعاناة من ضيق التنفس.


نصيحة مهمة: تفشي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في الصين يسبب الالتهاب الرئوي لدى بعض المرضى، فلا تتردد من التواصل مع طبيب إذا كنت تعاني من ضيق التنفس.

4
اعرف أن التهاب الحلق وسيلان الأنف من علامات الكثير من الأمراض. فيروس كورونا يصيب الجهاز التنفسي، لكن هذا لا يعني أنه دائمًا ما يسبب التهاب الحلق أو سيلان الأنف، بل إن أكثر أعراضه شيوعًا هي السعال والحمى وضيف التنفس. أي أعراض أخرى في الجهاز التنفسي تشير إلى أنك تعاني من مرض آخر، مثل البرد الشائع أو الأنفلونزا؛ تابع مع طبيب لمعرفة ما تعاني منه بدقة.
من الطبيعي للغاية أن تشعر بالقلق من فيروس كورونا إذا كنت تشعر بالمرض، لكن على الأرجح لا يوجد داعي للقلق إذا كنت تعاني من أعراض لا تشمل الحمى والسعال وضيق التنفس.


نتيجة بحث الصور عن كل شئ عن فيروس كورونا الاعراض والعلاج

طريقةالحصول على تشخيص طبي

1
اتصل بطبيبك إذا كنت تشك في إصابتك بفيروس كورونا. أخبر طبيبك بالأعراض التي تعاني منها واسأله إن كنت بحاجة إلى الذهاب إلى عيادة أو مستشفى للخضوع لفحوصات التشخيص. قد يوصيك طبيبك بالراحة في المنزل والراحة، أو قد يطلب منك الذهاب إلى مختبر لمعرفة إن كنت مصابًا بفيروس كورونا أم مرض آخر؛ اتبع تعليمات طبيبك أيًا كانت حتى تشفى سريعًا وتقلل من خطر نشر العدوى للآخرين.
اعلم أنه لا يوجد علاج لفيروس كورونا حتى هذه اللحظة، لهذا لا يوجد علاج يصفه طبيبك لك قادر على علاج المرض من جذوره.


نصيحة: أخبر طبيبك إذا كنت قد سافرت مؤخرًا خارج البلاد (لا سيما إلى الصين[٩] أو كوريا الجنوبية[١٠] أو إيطاليا[١١] أو إيران[١٢] أو اليابان[١٣] ) أو تعاملت مع شخص مريض أو مع حيوانات؛ يمكن لهذا أن يساعد الطبيب في تحديد سبب الأعراض، سواء كان فيروس كورونا أو غيره

2
اخضع للفحوصات اللازمة للتأكد أنك لست مصابًا بفيروس كورونا. قد يطلب منك طبيبك مسحة لمخاط الأنف أو فحص دم للتحقق من مرضك وسببه؛ فعل هذا سيساعد الطبيب في معرفة الفيروس المسبب للعدوى ويتأكد إن كان فيروس كورونا أو غيره. اسمح لطبيبك بأخذ مسحة من الأنف أو عينة دم حتى يقدر على التشخيص بشكل صحيح.
أخذ مسحة من الأنف أو إجراء فحص دم عملية غير مؤذية أو مؤلمة، لكنك قد تشعر ببعض الألم الخفيف.


هل تعلم أن: من الطبيعي أن يعمل الطبيب على عزلك في غرفة ثم بعدها فورًا يخبر المسؤولين في وزارة الصحة حتى يعملوا على فحصك وتعقب مرضك. سوف يفحصك الطبيب بحثًا عن وجود سلالة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 ثم سيرسل النتائج إلى القسم المسؤول بوزارة الصحة من أجل التأكد من مرضك. تأكد من إجراء الاختبار في مكان موثوق ومعتمد من الوزارة

3
احصل على علاج طبي لحالات الطوارئ إذا كنت تعاني من ضيق التنفس. الإصابات الخطيرة بفيروس كورونا يمكن أن تسبب مضاعفات من بينها الالتهاب الرئوي، لكن لا تقلق دون داعي من هذا، بل إذا عانيت من ضيق التنفس احرص على الذهاب إلى الطبيب أو مركز رعاية عاجلة أو قسم الطوارئ على الفور. إذا كنت وحدك فاحرص على طلب المساعدة حتى تصل بسلام.
يمكن لمشاكل التنفس أن تكون علامة على أنك تعاني من مضاعفات، ويمكن لطبيبك أن يساعدك في الحصول على العلاج الذي تحتاجه للتعافي.





طريقةعلاج فيروس كورونا

1
ابق في منزلك حتى لا تخاطر بنقل العدوى للآخرين. إذا كنت تعاني من مرض في الجهاز التنفسي فغالبًا هذا المرض معديًا، لذا لا تغادر منزلك حتى تشعر بتحسن. وفر لنفسك في المنزل سبل الراحة الكافية حتى التعافي من المرض وعدم الشعور بالملل، واحرص كذلك على إخبار من يتعاملون معك بأنك مريض وألاَّ يزوروك.
إذا احتجت إلى الذهاب إلى الطبيب فاحرص على ارتداء قناع وجه لمنع انتشار الفيروس.
تابع مع طبيبك لتعرف متى يكون من الآمن أن تعود إلى حياتك الطبيعية. قد يكون ما تعاني منه معديًا لمدة تصل إلى 14 يومًا. 

2
استرح حتى يقدر جسمك على التعافي. أفضل شيء يمكنك فعله هو أن تريح نفسك وتسترخي وتترك جسمك يحارب العدوى. ارقد على السرير أو الأريكة مع رفع الجزء العلوي من جسمك على وسادات؛ ضع بطانية بجانبك لاستخدامها في حال شعورك بالبرد.
رفع النصف العلوي من جسمك سيساعد على تجنب نوبات السعال. إذا كنت لا تمتلك وسادات كافية، اثن بطانية أو مناشف أو لحاف لترفع نفسك في وضعية مريحة.

3
خذ أدوية لا تحتاج لوصفة طبية لتخفيف الألم وخفض الحمى. غالبًا ما يسبب فيروس كورونا الشعور بألم في الجسم وارتفاع درجة الحرارة، لكن لحسن الحظ تتوفر العديد من الأدوية المتاحة دون وصفة طبية لعلاج هذه الأعراض، ومنها: إيبوبروفين (بروفين) أو نابروكسين (أليف) أو باراسيتامول (الأسيتامينوفين). تابع مع طبيبك للتأكد أنه من الآمن أن تأخذ مسكنات الآلام التي لا تحتاج إلى وصفة طبية ثم خذها وفق تعليمات الطبيب أو كما هو مذكور في نشرتها.
لا تعط الأسبرين إلى الأطفال أو المراهقين الأصغر من 18 عامًا حيث يمكن أن تسبب المعناة من مرض خطير يدعى "متلازمة راي".
لا تكثر في أخذ الأدوية عن الجرعات المذكورة على النشرة حتى إذا كنت لا تشعر بالتحسن.


استخدم جهاز ترطيب لتهدئة الممرات الهوائية وجيوبك الأنفية وتليين المخلط. على الأرجح أنك ستعاني من تكون المخاط، ويمكن لجهاز ترطيب الهواء أن يساعد في علاج هذا حيث يعمل البخار الذي يخرجه المرطب على ترطيب حلقك ومجرى التنفس في جسمك مما يمكن أن يساعد في تخفيف المخاط.
اتبع التعليمات المذكورة على المرطب من أجل استخدامه بأمان.
اغسل المرطب بالكامل بالماء والصابون بعد كل مرة استخدام حتى لا يتكون به عفن عن طريق الخطأ.

                                                        
اشرب الكثير من السوائل لمساعدة جسمك على الشفاء. السوائل تساعد الجسم على محاربة العدوى وتخفف من المخاط؛ اشرب المياه العادية والمياه الساخنة والشاي والمشروبات الساخنة كي تحافظ على رطوبة جسمك. يمكنك كذلك شرب المرق والحساء لزيادة السوائل الداخلة لجسمك
السوائل الدافئة أفضل علاج لك، وقد تساعد كذلك في تخفيف ألم الحلق. جرب المياه الساخنة أو الشاي مع الليمون وملعقة من العسل.

Comments