Skip to main content

8 أطعمة تساعدك على حرق الدهون


 





كلنا نعلم أن ممارسة التمارين الرياضية هي الوسيلة الأهم لحرق السعرات الحرارية، إلا أنها لوحدها لاتكفي لكي نحقق ما نصبو إليه من التخلص من الوزن الزائد، والتمتع بالصحة والحيوية والجمال، لهذا فقد اخترنا لكم قائمة من أفضل الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون، دون الحاجة لتناول الأدوية أو المستحضرات الخاصة بانقاص الوزن، وهذه الأطعمة متوفرة ويمكن اضافتها إلى قائمة طعامك لتساعد جسمك على حرق  الدهون.
 
وفيما يلي استعراض لأفضل ثمانية أصناف من الأطعمة الحارقة للدهون.
دقيق الشوفان أو الشوفان هو واحد من أفضل الأطعمة الحارقة للدهون. يصعب على الجسم تفتيت وهضم الشوفان لأنه يتكون من جزيئات الكربوهيدرات المعقدة. وهذا سوف يساعد بالحفاظ على مستوى مرتفع للسكريات في الجسم لمدة ساعات.بالإضافة إلى فعاليته في تنظيم الاستقلاب والوقاية من أمراض القلب والسكري. . ومع ذلك للحصول على هذه الميزات يجب تناول دقيق الشوفان لوحده وبدون إضافات صناعية او سكرية.
 


أي نوع من المكسرات هي فعالة جدا في حرق الدهون ، اضافة إلى كونها توفر التغذية الممتازة والطاقة. والمكسرات بشكل خاص فعالة جداً للحد من الجوع مما يجعلك تأكل أقل بكثير وتساعد جسمك على حرق الدهون.
أي نوع من التوت و خصوصاً التوت الأزرق و الفريز يعتبران  فعالين جداً في حرق دهون الجسم . كما و يعتبر التوت غنياً جداً بالألياف نظراً لحجمه.هذا و يمكن أن يساهم بطريقة غريبة بتنظيم الاستقلاب في جسمك وتحفيز حرق الدهون والسعرات الحرارية.
محاولتك لخفض الدهون لا يعني بالضرورة عدم تناولك لمصادر الطاقة كاللحوم. ومن اللحوم الخالية او قليلة الدهون : السمك و الدجاج و الديك الرومي ولحم الفيليه.حيث أن هذه اللحوم غنية بالبروتين وتحوي على نسبة ضئيلة من الدسم مما يجعلها خياراً ممتازاً لنظامك الغذائي. وتحتوي اللحوم الخالية من الدهون على مواد غذائية هامة مثل الحديد و الفيتامينات والأوميغا 3 وغيرها من المكونات التي تساهم في بناء  العضلات، وحرق الدهون وتقوية المناعة.
تعتبر المصدر الرئيسي للنباتيين بالنسبة للبروتين بالإضافة لمنتجات الألبان. لأن الفاصولياء والبقوليات تحوي على نسبة مرتفعة من الألياف والبروتين على حد سواء فهي تساعد في حرق الدهون و تأمين مصدر كبير للطاقة والغذاء. وعلاوة على ذلك، فإن الفاصولياء والبقوليات منخفضة في السعرات الحرارية والدهون المشبعة ولكنك بالمقابل يجب أن تتجنب الأصناف المجمدة منها والمعلبة والتي تحوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.
الحبوب الكاملة مهمة لأنها تحتفظ بالمغذيات الطبيعية والألياف وخاصة بقشورها التي يتم تجريد باقي الحبوب منها. و بالإضافة إلى أهمية الحبوب الكاملة  لصحتك العامة فهي تساهم أيضاً بحرق الدهون بسبب النسبة المرتفعة للألياف فيها. وهي أيضاً ستؤخر من شعورك بالجوع. لذا دعونا نستبدل الحبوب عديمة القشور بتلك الحاوية عليها  كالقمح والحبوب الكاملة والأرز الكامل وغيرها لنحافظ على بديل أكثر صحة.
تعتبر الخضار مثل البروكلي والهليون من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن وخاصة البروكلي الذي يعتبر من أغنى مصادر فيتامين سي. و السبانخ هي أيضا غنية جداً بالألياف ومنخفضة بالسعرات الحرارية، إضافة لما تحويه أيضاً من المغذيات والمعادن مثل الحديد، فهي لاتعتبر فقط جيدة لصحتكم بل وسوف تقلل من إفراطكم في تناول الطعام.
 


قد لا تتوقع بأن البيض يساهم بحرق الدهون في الجسم، ولكنه فعلاً من المصادر الغذائية الفعالة جدا في القيام بذلك. حيث قامت جامعة سانت لويس بدراسة  وجدت فيها بأن الناس الذين تناولوا البيض في وجبة الإفطار  فقدوا الوزن أكثر من أولئك الذين فضلوا الخبز. حيث أن البيض يحتوي على فيتامين أ و ب-12 والكثير من البروتينات، التي تعزز التغذية  وتساعد في حرق الدهون بفاعلية أكبر.
كما ويعزز البيض نسبة الكولسترول الجيد في الجسم. ومع ذلك، يمكن أن يكون البيض عامل خطر إذا كان لديك ارتفاع في مستويات الكولسترول في الدم، لذلك استشر دائماً خبير التغذية أو طبيبك قبل تناوله.

Comments