الفسيخ المطبوخ على الطريقة الأسوانية

 الفسيخ المطبوخ على
 يعد الفسيخ الأسوانى من أجود الأنواع على مستوى الجمهورية لذلك تبدع المرأة الأسوانية فى عملها وتبتكر طرق جديدة من أصعبها وأفضلها طعما للفسيخ المطبوخ.




المقادير: كيلو فسيخ + كيلو ونصف طحينة + عصير نصف كيلو طماطم + بصلة + نصف كوب ماء + 5 ملاعق زيت كبيرة + فول سودانى(حسب الرغبة)


الطريقة:
المرحلة الأولى: تضعين الزيت فى إناء على نار هادئة ثم تضيفين البصلة بعد تقطيعها قطعا صغيرة مع التقليب المستمر إلى أن تأخذ اللون الذهبى ثم تضيفين عليها عصير نصف الكيلو طماطم وتتركينها حتى تتسبك ثم ترفعينها من على النار.

المرحلة الثانية:





تقومين بتنظيف السمكة من خلال إزالة رأسها وذيلها وما داخل بطنها ثم تغسل جيدا حتى تخف منها كمية الملح، ثم تضعينها فى إناء على نار هادئة وتضيفين عليها الماء وتتركينها لمدة عشر دقائق وتلاحظين تدريجيا أن الشوك بدأ يخرج من السمكة فتقومين بإزالته مع إزالة سلسلة الظهر أيضا حتى تصبح السمكة خالية من الشوك.

المرحلة الثالثة: تضيفين السمك بعد تنظيفه من الشوك إلى صلصة الطماطم التى تم إعدادها وتضعينها على نار هادئة لمدة عشر دقائق مع التقليب المستمر وترفع من على النار، ويصبح شكله مثل التونة المفتتة ومن الممكن إضافة فول سودانى مكسر (حسب الرغبة) 

المرحلة الرابعة: تعبأ الكمية فى برطمانات بعد أن تبرد بوضع ملعقة زيت صغيرة فى البرطمان ثم تضاف عليها كمية الفسيخ وتغلق جيدا وتحفظ فى الثلاجة.

فى حالة استخدام فسيخ مخلى تتخطين المرحلة الثانية.

يقدم مع بصل أخضر أو شرائح بصل موضوعة وتضاف عليها نقطتا خل وبالهنا والشفاء

Comments