طريقة إعداد "المقلوبة العراقية" بالباذنجان ولحم الماعز

 "المقلوبة العراقية" بالباذنجان ولحم الأغنام، وهي وليمة من المطبخ العراقي تجمع بين التجديد والمذاق الشهي والقيمة الغذائية.
المقادير:
8 قطع موزات لحم غنم بالعظم
5 ثمرات باذنجان مقشر ومقطع بشكل طولي
5 كواب أرز مصري مسلوق نصف سلقة
5 ثمرات طماطم مقطعة شرائح
ثمرة بصل مقطع شرائح
ثمرة فلفل مقطعة شرائح
5 ملعقة كبيرة سمنة
ربع كوب زبدة ذائبة
2 ملعقة كبيرة بهارات مشكلة
ملح حسب الرغبة
نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود


لعزومة فاخرة.. طريقة إعداد "المقلوبة العراقية" بالباذنجان ولحم الماعز


 
طريقة التحضير:
تسخن السمنة في مقلاة، وتقلى موزات الغنم حتى يتغير لونها ويرش عليها الملح والفلفل الأسود، ثم تسلق حتى تنضج تقريبا لمدة ساعة ونصف، ويوضع اللحم جانبا ويتم الاحتفاظ بمرق اللحم.
 
تدهن صينية غير لاصقة بالقليل من الزبدة، ثم تدهن شرائح الباذنجان والطماطم والفلفل والبصل بالزبدة وتشوى في الصينية داخل الفرن حتى تنضج.
 
رصي قطع الباذنجان مع بقية الخضار وموزات الغنم في قدر أو صينية فرن غير لاصقة ونصف عميقة ويرش عليها الملح ونصف ملعقة من البهارات المشكلة.
 
اخلطي الأرز المسلوق نصف سلقة مع بقية التوابل ثم يوزع فوق الخضار وموزات الغنم ويسكب بعدها 3 أكواب من مرقة اللحم فوق الأرز وتوزع الزبدة المذوبة فوق سطح الأرز وتفتح فجوات بواسطة ملعقة خشبية في الأرز للسماح بخروج البخار منه.
 
غطي القدر أو الصينية العميقة بغطائها أو بورقة ألومنيوم وتخبز في الفرن حتى يمتص الأرز كل الماء ويطرى، ثم تخرج الصينية من الفرن وتترك مغطاة لمدة من 15 إلى 20 دقيقة حتى يرتاح الأرز وتقلب بعدها محتويات القدر فوق طبق التقديم.
 
قدمي مقلوبة اللحم والباذنجان ساخنة ويمكنك تزينها بالمكسرات وتقدم مع السلطة ولبن الزبادي الرائب.

Comments